وزير الداخلية يخاطب الجلسة رفيعة المستوى لاجتماعات اللجنة التنفيذية لبرنامج المفوض السامي للاجئين

خاطب معالي وزير الداخلية اللواء شرطة (م) خليل باشا سايرين، بجنيف، اليوم الإثنين الجلسة رفيعة المستوى للدورة الخامسة والسبعين للجنة التنفيذية لبرنامج المفوض السامي لشؤون اللاجئين.

استعرض وزير الداخلية، في كلمته، الأوضاع الإنسانية الحرجة التي يعيشها الشعب السوداني التي نتجت جراء الحرب التي شنتها مليشيا الدعم السريع المتمردة على الدولة ومواطنيها، موضحاً أن المليشيا المتمردة استمرت طيلة الثمانية عشر شهراً الماضية في ارتكاب أفظع الجرائم والانتهاكات ضد الشعب السوداني من قتل وترهيب ونهب واغتصاب واستهداف ممنهج لتدمير مرافق الدولة الإستراتيجية و الخدمية وبنيتها التحتية، مما أجبر أكثر من عشرة مليون شخص إلى النزوح داخلياً، بينما لجأ إلى خارج السودان ما يفوق المليونين شخص.

و حث المجتمع الدولي والمانحين لتقديم المزيد من الدعم العاجل الإنساني وكذلك الدعم التنموي متوسط وطويل المدى لتحسين البنى التحتية للمجتمعات المستضيفة التي تعاني من نقص حاد في كافة الاحتياجات والخدمات الأساسية، والضغط على المليشيا المتمردة للالتزام بالقانون الدولي الإنساني ومعاونيها لوقف الإمداد العسكري والالتزام بالقوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن بهذا الخصوص.

و أكد حرص والتزام حكومة السودان على تسهيل عمل المنظمات الإنسانية، مشيراً إلى الترتيبات الإدارية واللوجستية التي اتخذتها الحكومة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

سونا

Exit mobile version