هولندا تُعلق رحلاتها مؤقتا إلى مصر بدءا من 8 يناير بسبب أزمة الدولار

أعلنت الخطوط الجوية الملكية الهولندية، مساء اليوم الأربعاء، تعليق رحلاتها إلى القاهرة بشكل مؤقت، بداية من 8 يناير/كانون الثاني القادم؛ لأسباب متعلقة بأزمة العملة الأجنبية (الدولار الأمريكي) في مصر.

وقالت الشركة في بيان لها عبر موقعها الرسمي على شبكة الانترنت، إنها “قررت تعليق رحلاتها إلى القاهرة بشكل مؤقت بداية من 8 يناير/كانون الثاني 2017”.

وأوضح البيان أن “أسباب تعليق الرحلات متعلقة بانخفاض قيمة الجنيه المصري وقرار البنك المركزي المصري (حكومي) بفرض قيود على نقل العملات الأجنبية من مصر (إلى الخارج)؛ ما أثر سلبًا على أداء الشركة”.

وتواجه مصر التي تعتمد على الاستيراد، نقصاً حادًا في الدولار خلال السنوات الماضية، وتفاقمت مؤخراً بسبب تراجع إيرادات السياحة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج والاستثمار الأجنبي المباشر؛ ما أثر سلبا على قدرة الشركات الأجنبية على تحويل أموالها إلى الخارج.

وبداية العام الجاري، قرر البنك المركزي المصري فرض قيود على تحويل العملات الأجنبية من مصر إلى خارج البلاد، في محاولة لضبط سوق العملة ووقف نزيف الاحتياطي الاستراتيجي منها والذي بلغ نهاية الشهر الماضي 16.6 مليارات دولار.

ويقترب الدولار حاليًا من قيمة 9 جنيهات بالسعر الرسمي (يقره البنك المركزي/ حكومي)، بينما تخطى حاجز الـ12 جنيهًا للبيع في السوق الموازية (السوداء).

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنحو 41.3% إلى 2.328 مليون سائح، خلال النصف الأول من العام 2016، وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر(حكومي).

وأرجع الجهاز تراجع عدد السياح إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري إلى انخفاض أعداد السياح الوافدين من روسيا الاتحادية بشكل أساسي، إضافة إلى بريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

وتعتمد مصر بشكل أساسي على إيرادات السياحة لتوفير النقد الأجنبي، إلا أن سلسلة انتكاسات، كان آخرها سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران في البحر المتوسط منتصف مايو/أيار الماضي، أدت إلى استثمار التراجع التي تشهده صناعة السياحة المصرية.

ويشار إلى أن حكومات غربية من بينها بريطانيا وروسيا حظرت على شركات الطيران بها تسيير الرحلات إلى منتجع شرم الشيخ (شمال شرق مصر)؛ بسبب بواعث القلق المتعلقة بأمن المطارات، إثر التفجير المشتبه به لطائرة الركاب الروسية.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، مددت الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها إلى منتجع شرم الشيخ لأجل غير مسمى، لتصبح أول شركة طيران بريطانية كبيرة تلغي رحلات موسم السياحة الشتوية المهم في مصر.
العربيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.