ناشطون : الدعـ،،م السـ،،ريـ،،ع تواصل انتهاكات مريعة ضد المواطنين في الدندر

قال ناشطون، الثلاثاء، إن قوات الدعم السريع ارتكبت موجة جديدة من الانتهاكات التي طالت المدنيين في عدد من قرى محلية الدندر التابعة لولاية سنار.

وفي يونيو الماضي، سيطرت الدعم السريع على مدينة الدندر ضمن مناطق أخرى في سنار، حيث ارتكبت انتهاكات واسعة شملت نهب الأموال والمحاصيل الزراعية والحلي الذهبية والهواتف النقالة والسيارات، وذلك ضمن حملة موسعة طالت عدداً من القرى.

وقال بيان أصدرته غرفة طوارئ الدندر، اطلعت عليه “سودان تربيون”، إنه “بعد قطع خط الإمداد الرئيسي لها، شرعت مليشيا الدعم السريع بالدندر في أعمال نهب وسلب وقتل للمواطنين، في موجة جديدة من هجماتها البربرية على المواطنين العُـزّل في قرى الدندر المختلفة”.

وأوضح البيان أن هذه الهجمات تأتي كمحاولة من قوات الدعم السريع للانتقام من المواطنين، بعد أن وجدت نفسها في مواجهة الموت عقب حصارها واستعادة الجيش السيطرة على منطقة جبل موية الاستراتيجية.

وكشف البيان عن تكثيف ما أسماها بالمليشيا تجمعاتها وانتشارها بقرى “التكينة وحويوا” في الاتجاه الشمالي الشرقي، كما داهمت قوة منها منطلقة من مواقع حواضن المليشيا بقرى “كامراب الرزيقات والفريش والمنفولي” بأعداد كبيرة من المواتر قرية “حلة فور” مساء أمس، وقامت بقتل مواطن وجرح آخرين ونهبت كل مقتنيات أهل القرية.

ونوه البيان إلى مهاجمة نفس القوة قرية “بابجينا” ظهر اليوم، حيث قامت بنهب القرية والتنكيل بأهلها.

وناشدت غرفة طوارئ الدندر السلطات المحلية بتوفير الدواء لسكان القرى المختلفة الذين يعانون من ويلات الكوليرا والحميات المختلفة وسط تردٍّ صحي وانعدام للدواء.

وطالبت القوات المسلحة وقيادة سنار وقيادات المحور الشرقي بالتحرك العاجل لحسم تفلُّتات المليشيا وانتهاكاتها بحق المواطنين الذين لا يزالون يعانون من الترويع والتشريد والنهب والحصار.

وفي الخامس من أكتوبر الجاري، أعلن الجيش السوداني استعادة السيطرة على سلسلة جبال موية في ولاية سنار، بعد معارك ضارية استمرت عدة أيام ضد قوات الدعم السريع التي كانت قد سيطرت على المنطقة في يونيو الماضي لقطع خطوط الإمداد عن ولايات سنار والنيل الأبيض وكردفان ودارفور.

ومن شأن سيطرة الجيش على جبل موية قطع طرق إمداد قوات الدعم السريع في مدن سنجة والدندر والسوكي وكركوج وقرى ولاية سنار، وبالتالي حصارها.

سودان تربيون

Exit mobile version