4 نصائح لتخفيف إدمان الإنترنت قبل النوم

هل يؤثر استخدامنا للهواتف والأجهزة اللوحية الذكية وتصفحنا للشبكة العنكبوتية قبل النوم على تمتعنا بنوم صحي وعميق؟ هذا السؤال الذي يتردد في أذهان الكثير من الناس، أجابت عنه العديد من الدراسات، التي كان آخرها دراسة بريطانية حديثة شملت أكثر من 500 شخص من بين أكثر من 40 ألفاً ممن يعانون من الأرق في بريطانيا، كشفت أن أكثر من 80% من البالغين يستخدمون هواتفهم الذكية قبل النوم مباشرة، لترتفع تلك النسبة إلى أكثر من 92% لدى الشباب من أعمار 18 إلى 24 عاماً.

ويوضح البروفيسور الذي أشرف على الدراسة أن «الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الذكية والإلكترونية يقمع إنتاج هرمون الميلاتونين، أو “هرمون النوم” كما يسميه البعض، الذي تفرزه الغدة الصنوبرية في دماغ الإنسان ليساعده على النوم». أي إن شاشات تلك الأجهزة تقوم بتغيير كيمياء الدماغ، وهو ما يطرد النعاس من العيون.

1 ضع هاتفك في الوضع الصامت

لا تدع تنبيهات الرسائل النصيّة النصوص أو البريد الإلكتروني المزعجة تقلقكم قبل النوم، لاسيما وأن الغالبية منا لا يمكن أن تقاوم الاطلاع على تلك الرسائل، فقط للتأكد أنها ليست مهمة. وقد يكون تجاهل الرسائل ليلاً من الصعب بالنسبة لنا، نحن الذين يفضّلون التحقق، ولكن من غير المرجح أن يصل بريد إلكتروني أو رسالة إلكترونية ذوي أهمية في الواحدة صباحاً.

2 اشحن هاتفك بعيداً عن السرير

أكثر من نصف مستخدمي الهواتف الذكية لا يستطيعون مقاومة تصفح الهاتف لدى استيقاظهم في منتصف الليل، الأمر الذي يجعل دخولهم في النوم من جديد أكثر صعوبة. ضع هاتفك الصامت على الجانب الآخر من الغرفة، وهذا لن يساعدك فقط في كسر العادة التحقق من ذلك في ساعات الصباح الأولى، بل سوف يساعد كذلك على الخروج من السرير في الصباح، لدى إيقاف منبه الهاتف.

3 عدم استخدام الهاتف قبل النوم بساعة

عند حلول الظلام، يبدأ الدماغ بإعداد الجسم للنوم من خلال إنتاج الميلاتونين. لذلك من الضروري تجنب تعريض العيون أي نوع من الشاشات الإلكترونية لمدة ساعة على الأقل قبل الذهاب إلى السرير، وهذا يمنح الجسم وقتاً للاسترخاء، والوقت لزيادة إنتاج الميلاتونين، والحصول على حصة أفضل من النوم خلال الليل.

4 تقليل الضوء الأزرق

إذا كان من الصعب البقاء بعيداً عن الحاسوب أو الهاتف الذكي قبل الذهاب إلى السرير، حاول تقليص فرص تأثير الضوء الأزرق على إنتاج الميلاتونين لديك. أحد الحلول الممكنة لذلك هو تنزيل برنامج «f.lux»، الذي يجعل قوة الضوء الأزرق المنبعثة من شاشة الحاسوب أو الهاتف الذكي تحاكي ضوء الغرفة.
البيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.