خريطة التضخم في 10 دول عربية.. السودان الأولى بـ18%

سجلت معدلات التضخم ارتفاعات ما بين طفيفة وقياسية حادة في 10 من الدول العربية، وجاءت السودان في المقدمة حيث يزحف معدل التضخم بها صوب 20%، وسط توقعات بالوصول إلى هذا المستوى قبل نهاية العام الجاري.

وتوقع تقرير حديث أصدره صندوق النقد العربي، أن يبلغ معدل التضخم في الدول العربية كمجموعة خلال العام الحالي 7.8%، في حين سيرتفع إلى 8.5% العام المقبل.

وقال التقرير إن معدلات التضخم ارتفعت خلال الأشهر الأولى من العام الحالي في معظم الدول العربية، نتيجة الارتفاع الذي شهدته أسعار السلع الغذائية، ومجموعة الوقود والطاقة.
ارتفاع قياسي في السودان

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، أن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 18.15% في أغسطس من 16.5% في يوليو، مع صعود أسعار المواد الغذائية والخدمات.

وزادت الأسعار في السودان منذ انفصال الجنوب في 2011 واستحواذه على ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط، المصدر الأساسي للعملة الصعبة التي تستخدم لدعم الجنيه السوداني، وتمويل واردات الأغذية وغيرها.
أزمة الدولار في مصر

في المركز الثاني حلت مصر، حيث أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال أغسطس الماضي بنسبة 2% ليبلغ 194.9 نقطة مقابل 191.1 نقطة خلال يوليو الماضي، كما ارتفع معدل التضخم السنوي خلال الشهر الماضي بنحو 16.4% مقارنة بشهر أغسطس من العام 2015.

وأوضح الجهاز أن معدل التضخم ارتفع في الفترة من يناير إلى أغسطس 2016، ليبلغ نحو 12.4% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. وتعود أزمة التضخم في مصر بشكل مباشر إلى أزمة الدولار التي تشهدها البلاد.
3.8% في تونس

وحسب بيانات المعهد الوطني للإحصاء، فإن معدل التضخم في تونس والتي جاءت في المرتبة الثالثة، ارتفع خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 0.1%، مقارنة بمستواه خلال يوليو الماضي، لتصل هذه النسبة إلى نحو 3.8%.

وقد شهدت نسبة التضخم نسقا تصاعديا خلال الأشهر الأربعة المنقضية من مستوى 3.3% خلال شهر مارس الماضي، لتواصل الارتفاع إلى مستوى 3.8% في أغسطس الماضي.
تراجع في السعودية

في المركز الرابع جاءت السعودية، حيث أظهرت بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بالمملكة، أن مستوى التضخم تراجع خلال شهر يوليو الماضي إلى 3.8%، مقابل 4.1% في يونيو الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يوليو 2016، قد سجل ارتفاعا نسبته 0.1%، ليصل إلى 138.1 نقطة مقارنة بسنة الأساس، مقابل 138 نقطة في شهر يونيو الماضي.
3.3% في البحرين

في المركز الخامس حلت البحرين، حيث بلغ متوسط الارتفاع في الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال النصف الأول من العام الجاري ما نسبته 3.2%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 127.3 نقطة في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بـ123.3 نقطة في نفس الفترة من العام الماضي، حسب آخر الإحصاءات الرسمية في المملكة.
2.9% في الكويت

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين في الكويت التي حلت في المركز السادس، بنسبة 2.9% خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من 2015.

وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الإحصائي لأسعار المستهلك، إن الرقم القياسي العام ارتفع بنسبة 0.14% في أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو الماضي على أساس شهري.
2.9% في قطر

في قطر التي جاءت في المركز السابع، أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أغسطس الماضي، ارتفع 0.2% ليبلغ 108.7 نقطة، مقارنة بشهر يوليو الماضي، بزيادة قدرها 2.9% عن شهر أغسطس 2015.
دبي تقود التضخم بالإمارات

وفق بيانات الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ارتفعت نسبة التضخم في الإمارات التي جاءت في المركز الثامن بنسبة 1.76%، في شهر يونيو الماضي، وذلك على أساس سنوي، مقارنة بالشهر نفسه من العام 2015.

وسجل التضخم في إمارة دبي نحو 2.23%، تلتها أم القوين بنحو 2.22%، ثم أبوظبي بواقع 2.18%، تبعتها الشارقة بمعدل 1.44%، ثم الفجيرة بحدود 1.33%، تليها عجمان بحوالي 1.03%، فيما تراجع التضخم في إمارة رأس الخيمة بنحو 0.27%.
2% في الأردن

في الأردن التي جاءت في المركز التاسع، أعلنت دائرة الإحصاء العامة، ارتفاع معدل التضخم في شهر يونيو الماضي إلى 0.14% مقارنة مع سالب 0.11% في الشهر السابق.

ويتوقع صندوق النقد أن تبلغ نسبة التضخم في المملكة الأردنية خلال العام الحالي نحو 2%.
1.53% في سلطنة عمان

في المركز العاشر جاءت سلطنة عمان، حيث أعلن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن معدل التضخم ارتفع على أساس سنوي إلى 1.53% خلال شهر يونيو الماضي.

وأضاف أن التضخم بالسلطنة ارتفع بنسبة 0.9% خلال يونيو الماضي، على أساس شهري، مقارنة بشهر مايو 2016.
الاسواق العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.