(5)ملايين دولار من البنك الدولي لمُكافحة الفساد بالسودان

وقّع البنك الدولي وحكومة السُّودان أمس الاثنين، اتفاقَاً لتأسيس مشروع يهدف إلى تقليل فرص الفساد عبر تطوير كفاءة ومُحاسبيّة الإدارة الماليّة العامّة في أربع ولايات مُختارة في البلاد، عبر منحةٍ بقيمة 5 ملايين دولار.
وأطلق المشروع تحت مُسمى “تعزيز إدارة السياسة الماليّة على المُستوى الولائي”، ويتلقّى تمويله من صندوق السُّودان مُتعدِّد المانحين، الذي يديره البنك الدولي بتمويل من “إدارة التنمية الدّوليّة البريطانيّة” و”السّفارة النرويجيّة” بالسُّودان.
ويهدف المشروع بحسب تعميم صحفي أصدره البنك الدولي، وتلقته “التيَّار” إلى تحسين نُظم الشفافيّة والمُحاسبيّة في إدارة المال العام بما من شَأنه تقليل فُرَص الفساد، وسيتمّ تجريب المشروع في أربع ولايات هي “البحر الأحمر، نهر النّيل، سنّار وشمال كردفان”، مع إمكانية التوسُّع في حالة نجاح التجربة.
وقال المُمثّل المُقِيم للبنك الدولي بالسُّودان زافيير فورتادو، طبقاً للتعميم إنّ “تحليلنا يُظهِر أنّه يجب على السُّودان تحسين إدارة الموارد الماليّة على المُستوى الولائي حتى يُساعد الحكومات الولائيّة على خفض الفقر، تقليل مخاطر الفساد وتحسين تقديم الخدمات، مُبيِّناً أنّ البنك الدولي سعيدٌ بتقديم خبرته ودعمه إلى السُّودان حتى يتسنّى له الاستغلال الأمثل لموارده ومُعالجة الفقر”، وأكّد أنّ المشروع سيعمل في كلٍّ مِن الولايات الأربع المُختارة لتقوية قدرات المُؤسَّسات الماليّة الولائيّة في مجالات تحضير الميزانيّة وتنفيذها وضبط المُنصرفات.
من جهته، قال وزير الماليّة بدر الدين محمود، إنّ المشروع سَيُمكِّن الحكومات في الولايات الأربع المُختارة من جَنْي خبرة قيّمة في الإدارة الماليّة العامّة، وأضاف: “جودة الإدارة المالية العامّة مُهمّة لتمكين السُّودان من مُعالجة التحدّيات المُرتبطة بالتحوّل الاقتصادي، بما فيها عدم استقرار الاقتصاد الكلي والفقر، وهذه مجالات ظلّ البنك الدولي يُقدِّم فيها مُساعدات كبيرة للسّودان”.
بدوره، قال مُدير مَكتب إدارة التنمية الدّولية البريطانية بالسودان كريستوفر بايكروفت، إنّ “بريطانيا سعيدةٌ لتمكّنها من دعم حكومة السُّودان حتى تُحسِّن من استخدام مواردها.. بتقوية الإدارة الماليّة العامّة سيُمكِّن هذا المشروع الولايات المُختارة من حشد مزيد من إيراداتها وتوجيه حصّة أكبر من مواردها لنشاطات الحدّ من الفقر”.
التيار

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.