لجنة أطباء السودان تنهي أطول إضراب

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية رفع الإضراب عن العمل بالمستشفيات بجميع أنحاء السودان اعتبارا من مساء الخميس.

وجاء قرار إنهاء الإضراب بعد اجتماع التأم بين نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن ووزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة ولجنة الأطباء، بحضور لجنة وساطة تضم كبار الاستشاريين ومجلس التخصصات الطبية.

وأعلنت لجنة الأطباء المركزية قرارها في اجتماع حاشد بمستشفي بحري شمالي الخرطوم مساء الخميس بعد تنوير اللجنة المركزية لما تم التوصل له في الاجتماع مع نائب الرئيس.

وأكد مسؤول الإعلام في لجنة أطباء السودان حسام الأمين البدوي لـ (سودان تربيون) ان الإضراب تم رفعه بعد أن أصدر نائب الرئيس توجيهات فورية بسن قانون لحماية الأطباء وتحسين شروط التدريب لنواب الأخصائيين، وتهيئة البيئة بالمستشفيات.

وأشار إلى الاتفاق على تأهيل كل المستشفيات الكبيرة بمدن الولايات الكبيرة فوراً،وهي 23 مستشفي، كما وجه نائب الرئيس بإعادة جميع الأطباء المفصولين عن العمل بسبب الإضراب الحالي أو الاعتصامات السابقة.

وقال الأمين إن الاجتماع مع نائب الرئيس وضع سقفاً زمنياُ تحدد بأسبوع اعتبارا من الخميس، لتنفيذ ماخلص إليه الاجتماع مع نائب الرئيس.

وأضاف “ستكون الجهة الضامنة للتنفيذ لجنة الوساطة التي تضم كبار الاستشاريين ومجلس التخصصات الطبية ووزير الصحة الاتحادي”.

ونفي حسام الأمين بشدة أن يكون اتحاد الأطباء لعب أى دور في رفع الإضراب وقال ” اتحاد الأطباء لم يشارك في اجتماع مع نائب الرئيس الذي ضم لجنة الوساطة ولجنة الأطباء المركزية فقط”.

وبلغت جملة المستشفيات التي شاركت بالإضراب 84 مستشفى بجميع أنحاء السودان.
وكان وزير الصحة السوداني توقع الأربعاء، رفع إضراب الأطباء ، بعد أن نشطت وساطات من عدة جهات لاحتواء الأزمة.

وأعلنت لجنة الأطباء المركزية التوقف عن العمل يوم الخميس الماضي بكل مستشفيات السودان للحالات الباردة، في حركة احتجاجية لافتة لتحقيق مطالب الأطباء بتحسين بيئة العمل وتوفير المعينات وحماية الأطباء أثناء عملهم، بعد تزايد حالات الاعتداء على الكوادر الطبية.
سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.