تفاهمات بين السودان وألمانيا حول الهجرة غير الشرعية

قالت الشرطة السودانية إنها وصلت إلى تفاهمات مع نظيرتها الألمانية في برلين حول الدعم الفني واللوجستي في مجال الهجرة غير الشرعية، ونقل التكنولوجيا وتطوير معدات مكافحة الجرائم.

وبحسب تعميم تلقته “سودان تربيون” فإن وفدا من وزارة الداخلية السودانية اختتم، السبت، زيارة الى برلين بعد إجراء مباحثات مع الشرطة الألمانية حول نقل التكنولوجيا وتطوير معدات مكافحة الجريمة وبشأن الهجرة غير الشرعية من الدول الأفريقية الى أوروبا”.

وقال مدير عام الشرطة الفريق أول هاشم عثمان الحسين إنه “تم التباحث مع الشرطة الفدرالية الألمانية في مجال شرطى مهني يتعلق بتطوير التعاون بين الشرطة السودانية والشرطة الألمانية في شتى المجالات”.

وأكد الحسين أن التعاون بين الطرفين قديم لكنه انقطع في الثمانينات لأسباب سياسية، منوها الى أن التباحث طال العمل المهني الذي لا علاقة له بالسياسة “لأن الجريمة لا علاقة لها بالسياسة وتحتاج لتنسيق في المحيط الإقليمي والعالمي حيث ننضوى كلنا في منظمة الإنتربول”.

وأفاد أن المباحثات تناولت الهجرة غير الشرعية موضحا أن السودان ووفقا لإعلان الخرطوم له تعاون مع دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار الحسين إلى زيارة سابقة لأيطاليا وقعت الشرطة السودانية فيها مذكرة تفاهم مع الجانب الإيطالي، وزاد “هنا في ألمانيا تم التفاكر حول كيفية دعم الشرطة السودانية لتواجه الهجرة غير الشرعية التي تمر عبر السودان إلى الدول الأوروبية حيث من المعلوم أن السودان دولة معبر لهجرات إنسان القرن الأفريقي”.

وتابع “وجهنا الدعوة لمدير الشرطة الألمانية الفدرالي ليزور السودان للتباحث أكثر مع مختصين في الملفات المختلفة ووافق على تلبية هذه الدعوة”، موضحا أنه تم أيضا تناول الدعم الفني واللوجستي والتدريبي في مجال الهجرة غير الشرعية التي تهتم بها الحكومة الألمانية ودول الاتحاد الأوروبي.

واكد مدير عام الشرطة أن الزيارة جاءت في منحى يتعلق بتطوير الأوراق الثبوتية ووثائق الهجرة، في إطار التعاون مع مجموعة شركات ألمانية لتطوير الوثائق وتوطين صناعتها بالبلاد، قائلا: “تم التوصل الى تفاهمات لتوطين هذه الصناعة ليكون الأنتاج كاملا بالسودان”.

وأوضح أنه يوجد تعاون قديم بين الجانبين في مجال التدريب في المرور والإدارة والعمل الجنائي، وذكر أن ألمانيا هى المؤسس للمختبر الجنائي السوداني، حيث طور السودان مختبرات جنائية لتصبح مختبرات إقليمية.

وقال “نحتاج الى التدريب بالإضافة الى بعض المعدات الألمانية المتطورة التي تساعد في كشف الجريمة.. الجانب الألماني وعدنا بتوفير فرص التدريب”، وزاد “الشرطة السودانية متطورة لكن لا بد من التطوير المستمر.. لو توقفنا وقلنا وصلنا الى درجة مرضية نكون قد تخلفنا كثيرا لأن الجريمة نفسها متطورة لذا لا بد من المواكبة”.

من جانبه قال رئيس البعثة السودانية بألمانيا السفير بدر الدين عبد الله، إن زيارة وفد وزارة الداخلية السودانية برئاسة مدير عام الشرطة تتعلق بنقل التكنولوجيا في مجال إصدار المستندات الرسمية السودانية.

وأبان أن العلاقة بين السودان والشركات الألمانية منذ 10 سنوات ووصلت مرحلة نقل التكنولوجيا وتصنيع الوثائق بالسودان بدلا من شرائها من ألمانيا، وقال “السودان سيكون مركزا لهذه الصناعة في المنطقة”.

وذكر السفير “بدأنا في إيجاد منصة للتشبيك للعلماء والباحثين في البلدين حتى يتم التعاون في مشروعات مشتركة.. لدينا تفاؤل كبير بأن هذا الأمر سيمضي الى غاياته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.