السودان يعتزم بناء خط لنقل كهرباء سد النهضة من أثيوبيا

أعلن وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى، عن عزم السودان بناء خط ناقل للكهرباء من سد النهضة الإثيوبي بقوة 3 آلاف ميغاواط من خلال ربط الشبكة السودانية بشبكة الكهرباء الإثيوبية.

وقال معتز موسى في تصريحات لوكالة الأناضول بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، التي وصلها مشاركاً في اجتماع اللجنة الفنية الاستشارية المشتركة بين السودان وإثيوبيا، أمس أن السودان سيزيد نسبة استيراد الكهرباء من إثيوبيا، خلال الصيف القادم لترتفع من 200 ميغاواط في الوقت الحالي إلى 300 ميغاواط، موضحاً أن التعاون مع إثيوبيا يمثل نموذجاً للتكامل في شرق إفريقيا. وأفاد بأنه “سيقوم بزيارة إلى سد النهضة الإثيوبي، اليوم (السبت) لتفقد أعمال البناء” استجابة لدعوة من نظيره الإثيوبي.

وأكد معتز أن السودان وإثيوبيا ومصر، ملتزمون بالتعاون فيما يخص سد النهضة، وأن البلدان الثلاثة، قطعت شوطاً في مسار المفاوضات الخاصة بالسد، وزاد: “هذا هو القرار الرسمي الذي اتخذته الدول الثلاث”. وتابع: “نحن غير معنيين بما يدور في الإعلام حول سد النهضة”.

من جانبه قال وزير الري والمياه والكهرباء الإثيوبي موتوما مكاسا، إن موقف السودان القوي من بناء سد النهضة نابع من تحقيق المصلحة المشتركة لدول حوض النيل”.

وأضاف خلال الاجتماع مع نظيره السوداني: مشروع سد النهضة وصل البناء فيه إلى 54%، وسنعمل على تسريع عملية البناء حتى يكتمل السد في الزمن المحدد له”.
الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.