السلطات الأمنية تصادر ثلاثة صحف وتعتقل قيادات معارضة

صادرت السلطات في السودان صباح الأحد، صحف “التيار،الجريدة ،الوطن” بعد طباعتها بدون إبداء اسباب،لكن صحفيون رجحوا أن يكون سبب المصادرة يعود لنشر مقالات رافضة لزيادة الأسعار، فيما نفذت السلطات اعتقالات طالت قيادات في حزب المؤتمر السوداني والحزب الشيوعي السوداني.

ورجح صحفيون أن سبب المصادرة للصحف الثلاثة يعود لتناولها لزيادت الاسعار التى أقرتها الحكومة ورفعها الدعم عن السلع،ونشرها لمقالات رافضه لزيادة الاسعار وإنتقادات للحكومة وسياساتها الاقتصادية.

وكانت الحكومة السودانية أعلنت الخميس، تحرير سعر الوقود والدواء، بجانب زيادة تعرفة الكهرباء. ووصل سعر جالون البنزين الى 27,5 جنيه عوضاً عن 21 جنيهاً، وجالون الجازولين إلى 18 جنيهاً بدلا عن 13 جنيها

وبحسب صحفيو الوطن لـ”سودان تربيون” أن المصادرة جاءت بسبب مقال لرئيس التحرير بكري المدني”،الذي كتب مقالاً بعنوان” رفع الأسعار اعلان حالة الفشل”، انتقد فيه زيادة الاسعار، ووصف فيها البرلمان بعدم الجدوى كما عدد أسباب الفشل في الوزارات الاقتصادية.

أما صحفية التيار فرجح صحفيوها أن مصادرة عدد اليوم من الصحيفة يعود إلى مقال لرئيس تحرير الصحيفة عثمان مرغني تحت عنوان ” هذا أو الطوفان” ، دعا فيه إلى إفساح المجال لتجربة جديدة،بعد أن اثببت حكومة الانقاذ فشلها.

ويتهم جهاز الأمن، بعض الصحف بتجاوز “الخطوط الحمراء” بنشر أخبار تؤثر على الأمن القومي للبلاد.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى “المحظورات”، وهو الأمر الذي تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز “الخطوط الحمراء” بنشر أخبار تؤثر على “الأمن القومي”.

فيما قال حزب المؤتمر السوداني في تصريح صحفي تلقته سودان تربيون الأحد اعتقل جهاز الامن والمخابرات الوطني نائب الامين الاعلامي لحزب المؤتمر السوداني عبدالله شمس الكون آدم .

واضاف قامت قوة مكونة من سبعة أفراد من جهاز الأمن والمخابرات الوطني ،يمتطون سيارتين ويرتدون ملابس مدنية، باعتقال آدم في حي الرياض في الخرطوم.

وكانت قوة من جهاز الأمن والمخابرات أعتقلت الجمعة، نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني، خالد عمر يوسف، من منزله بعد عودته من مخاطبة جماهيرية لحزبه بحي “الديم” جنوبي وسط العاصمة الخرطوم عقب صلاة الجمعة.

وأكد حزب المؤتمر السوداني على استمرار مقاومته ضد قمع النظام المتصاعد، مردفاً ” لن نسكت على اعتقال قيادات الحزب صوته، وسنواصل الحزب العمل مع القوى السياسية للمقاومة من أجل حقوقنا كسودانيين في عيش حياة كريمة.

كما أعتقل جهاز الأمن والمخابرات عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني محي الدين الجلاد من منزله بالحاج يوسف ليلة السبت.
سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.