مزارعو القضارف يبيعون الذرة كأعلاف للماشية لتدهور أسعاره

شرع مزارعو القضارف في التخلص من محصول الذرة عن طريق بيع قبل الحصاد كأعلاف لأصحاب الماشية بعد تدهور أسعاره وارتفاع تكلفة الحصاد المتمثلة في الترحيل والحرث وأجور العامل والخيش.

وقال المزارع بالمنطقة الشمالية أسعد البدوي لـ(الصيحة) بأن المزارعين بالمنطقه الشمالية انهم قاموا ببيع أكثر من 40% من المساحات المزروعة لمربي الماشية والرعاة مبيناً أن المزارعين يواجهون صعوبات بالغة لعمليات الحصاد بعد ارتفاع أسعار بالة الخيش إلى 8000 جنيه بدلاً عن 3000 آلاف جنيه في السابق.

واضاف بان تكلفة حصاد أردب الذرة وصلت إلى 500 جنيه بينما بلغت أسعاره في البورصة 400 جنيه فقط وحمل البدوي الحكومة انهيار الأسعار وارتفاع تكلفة الحصاد لعدم اهتمامها بمدخلات الحصاد ورفع الدعم عن المحروقات.

من جانبه أقر مدير مركز القضارف الزراعي لنقل وتطبيق التقانة المهندس مجدي بخيت بتأخر وصول الخيش لعدم توفر اعتمادات من البنك الزراعي عبر قنوات التمويل الأساسية موضحاً أن صعوبات الحصول على النقد الأجنبي من البنك المركزي بالسعر الأساسي هي التي رتبت أزمة تأخر الخيش مشيرا الى أن مركز القضارف يسعى جاهداً لتوفير الخيش عبر التمويل أو بدائل أخرى لإنقاذ موسم الحصاد.
الصيحة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.