المبعوث الأميركي يتهم عبد الواحد بعرقلة عملية السلام بدارفور

انتقد المبعوث الامريكي للسودان وجنوب السودان، دونالد بوث، مواقف عبد الواحد محمد نور، من عملية السلام في السودان عامة، وفي دار فور بشكلٍ أخص، واتهم نور بعرقلة عملية السلام بدار فور، عبر رفضه المستمر لعمليات السلام، والجهود العالمية لإنهاء الصراع في السودان، ووصف ذلك “بالمُضر” بعملية السلام في السودان.
واعتبر دونالد بوث، في تصريح له، تحصلت “الجريدة” على نسخةٍ منه أمس، أنّ رفض عبد الواحد السماح لقوات الأمم المتحدة في النظر في ادعاءات حول هجمات حكومية ضد المواطنين في المناطق التي تخضع لسيطرته “غير مفهوم”. وقال بوث إنّ رفض عبد الواحد للتفاوض أصبح مشكلةً لمعظم الجهود العالمية لانهاء الصراع في السودان، وأصبح مضراً بشكل خاص في ان الأطراف الأخرى تتجه صوب السلام.
وقطع دونالد بوث، بأنّ عملية السلام في السودان يجب ألا تكون رهينةً لرفض عبد الواحد في المشاركة، لكنه عاد وذكر أنّ المطلوب الآن عملية سلام شاملة تتضمن جميع الجهات الفاعلة، وتعالج القضايا السياسية والأمنية والانسانية، كما تحتاج الى أنْ يكون عبد الواحد في طاولة المفاوضات، وأردف “حان الوقت لعبد الواحد للإنضمام الى المجموعات الأخرى بإعلان وقف العدائيات والالتزام بالمفاوضات السياسية والدخول في جهود حقيقية لإنهاء سنوات من العنف الذي لا يوصف”.
وبشكلٍ مستمر، يشترط عبد الواحد محمد نور، لإحلال السلام في دار فور، ما يُسميه بـ “وقف الإبادة الجماعية والاغتصاب، ونزع سلام المليشيات، وطرد المستوطنين الجُدد، وإعطاء النازحين واللاجئين تعويضاتهم الفردية والجماعية”.
الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.