سودانيون يطلقون دعوة لعصيان مدني يستمر ثلاثة أيام

انتقلت حملة السودانيين الرافضة لزيادة أسعار الدواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الانترنت إلى دعوة جديدة للعصيان المدني في وجه الحكومة السودانية الأحد القادم وتستمر حتى يوم الثلاثاء.

واستحوذ هشتاق “عصيان_مدني_27_نوفمبر” على اهتمام كثير من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وأعلن عدد من من الفنانين والصحفيين تأييدهم للعصيان المدني.
وانتشر العديد من الناشطين وأعضاء أحزاب معارضة في مخاطبات لتوضيح ضرورة الاعتصام عقب صلاة الجمعة في العديد من مساجد أحياء الخرطوم ومدن أخرى، كما نشطوا في اليومين السابقين في مناطق تجمع المواطنين في مواقف المواصلات العامة والأسواق.

وقلل وزير الصحة بحر ادريس أبو قردة من دعوات العصيان المدني، متوقعا لها الفشل باعتبار أن السودانيين متفهمون للقرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة أخيرا.

وأنشئت اكثر من 7 صفحات متخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي للدعوة للعصيان المدني، لكن اكثرها مشاركة صفحة “العصيان#السودان_عصيان_مدني_27 نوفمبر”، حيث بلغ عدد المشاركين فيها 132.130 مشارك.

كما أصدرت ما يعرف باللجنة التمهيدية للعصيان المدني “خلاص” بيانا تلقته “سودان تربيون” حوى ارشادات للمواطنين للمشاركة في العصيان، وأوردت عددا من الخطوات لانجاح العصيان.

وطالبت بعدم مواجهة النظام أو أي من عناصره الأمنية، حتى ولو تم اعتقال أي شخص، مشددة على ضرورة عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة وكذلك عدم التجمع.

وكانت الحملة التي انطلقت في وسائل التواصل الاجتماعي للمطالبة بإعادة الدعم للأدوية بعد تحرير سعر صرف الدولار المخصص للدواء سجلت أعلى تداول عربيا واحتلت مراتب متقدمة عالميا.

وحصد هاشتاق “اعيدوا الدعم للأدويه” الذي يدعو لإلغاء قرار رفع الدعم عن الدواء على تضامن من فنانين ورياضين سودانيين، وغرد نجوم الفن العربي معلنين تضامنهم مع الشعب السوداني لمجابهة غلاء الأسعار.

وأصدر تحالف قوى الاجماع المعارض بيان تلقته “سودان تربيون”الجمعة دعا فيه جموع الشعب السوداني وقواه الديمقراطية المتحفزة لاسقاط النظام الالتفاف حول شعار برامج قوي الاجماع الوطني الرامية لاسقاط النظام.

وقال “سيسعي التحالف سعيا حثيثا وسط جموع الشعب السوداني التي انتظمت في مواجهة نظام الافقار والجوع، والقوي السياسية الداعية إلى اسقاط النظام واجتثاثه من جذوره والعمل علي انجاز الثورة الشعبية التي تحقق الخلاص للوطن ”

وأضاف لا خلاص للشعب السوداني إلا بازالة هذا النظام المغتصب للسلطة منذ العام 1989م ، مردفا ” والذي عاث في الوطن فسادا وتقتيلا واشعل الحروب في كل اطرافه فلا بد من اسقاطه اولا وإقامة البديل الوطني الديمقراطي”.

من جانبها أكدت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور دعمها الكامل للإنتفاضة الشعبية الجارية الآن ودعت السودانيين وكافة القوى السياسية الراغبة في التغيير للنزول إلى الشوارع في كافة المدن والساحات وإعلان حالة العصيان المدني الشامل وإبتكار الوسائل الكفيلة بإسقاط النظام.

وقال بيان صدر الجمعة للمتحدث باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير: “ندعو كافة جماهير الشعب السوداني العظيم لمواصلة الإنتفاضة والعصيان الشامل في كافة المدن والقرى وإجبار النظام على الرحيل والمحافظة على ما تبقى من السودان”.

ودشنت الحركة الشعبية ـ شمال، حملة تضامن وضعت عليها صور قادة الحركة الشعبية، ودبج المتحدث باسم الحركة مبارك أردول على صفحته في “فيسبوك” صور لقادة الحركة مع أقوال لهم تعلن تضامنها مع الشعب والمعتقلين السياسين.

وكتب عرمان “إن الاعتقالات لن تمنع التغيير فهو قادم لا محال”، اما اللواء جقود مكوار فقد قال “إن زيادة الأسعار حرب أخرى يعلنها النظام على الشعب السوداني”.

سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.