شاهد … المؤتمر الصحفي لوزير الصحة السوداني حول ازمة الدواء

أعلن وزير الصحة السوداني، بحر إدريس أبوقردة، إلغاء قائمة أسعار الأدوية التي صدرت في أعقاب الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، بجانب توجيه رئيس الجمهورية، عمر البشير، بإعفاء الأمين العام لمجلس الأدوية والسموم، محمد حسن إمام العكد، من منصبه .

وقال أبوقردة في مؤتمر صحفي، الجمعة، إن الأمين العام لمجلس الأدوية والسموم ارتكب أخطاءً كانت كافية لإعفائه بعد أن أصدر بتعجّل قائمة أسعار جديدة للأدوية أوردت أصنافاً ما زالت الدولة تدعمها، كاشفاً عن زيادات في أسعار الأدوية لكنها “ستكون معقولة” .

وأوضح أن القائمة التي أصدرها الأمين العام المقال أوردت أصنافاً من الأدوية يفترض أن لا ترد في القائمة، معلناً التراجع عن زيادة أسعار الأدوية المنقذة للحياة والتي تشمل أمراض الضغط، السكر، الشلل الرعاش، الأمراض النفسية والهمفلويا، وإدخال أدوية أمراض القلب في ميزانية العام 2017 .

الوعيد بالمحاسبة


وزير الصحة نفى أن تكون الدولة عاجزة عن دعم الأدوية، مشيراً إلى أنها لا تزال تدعم العلاج المجاني بمبلغ 113 مليون جنيه، مؤكداً ارتفاعه إلى 150 مليون جنيه العام القادم

وأعلن أبوقردة عن تشكيل لجنة لإصدار قائمة جديدة لأسعار الأدوية ينتظر أن تنجز عملها في وقت وجيز”، وسيتم تعيين أمين عام جديد لمجلس الأدوية والسموم قريباً، وتوعد بأن تطال المحاسبة أي شخص تسبب في “الربكة” التي طالت أسعار الدواء .

وأشار إلى أن المجلس سيقوم بدور رقابي كبير لمراقبة الأسعار الجديدة المنتظرة، بالتعاون مع حكومات الولايات وإدارات الصيدلة، مع أهمية تكامل رقابة الدولة والمجتمع .

ونفى وزير الصحة أن تكون الدولة عاجزة عن دعم الأدوية، مشيراً إلى أنها لا تزال تدعم العلاج المجاني بمبلغ 113 مليون جنيه، سيرتفع إلى 150 مليون جنيه العام القادم، مبيناً “أن الدولة لا يمكن أن تدعم المستحق وغير المستحق” .

وقطع بأن الدولة مستمرة في دعم أكثر من 40% من أدوية التأمين الطبي، كما أن الإمدادات الطبية ستدعم نحو 50% من الأدوية بمبالغ كبيرة، وأفاد أن الدولة تتكفل بتغطية التأمين الصحي لـ3.8 ملايين أسرة، وإدخال 750 ألف أسرة جديدة في الموازنة القادمة .

شبكة الشروق

https://www.youtube.com/watch?v=ZV7dsjqq6W0

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.