صفات تجعلك مثاليّاً

ليس بالضرورة أن تكون خزانة ملابسك مرتّبة بحسب ألوان الثياب أو طول الأكمام. مع ذلك، قد تكون شخصاً مثالياً تسعى إلى الكمال. بحسب مجلة “سايكولوجي توداي”، فإنّ هذه الصفات الثماني تشير إلى أنك مثالي، وهي:

1 – يمكنك التفكير في كلّ شيء أو لا شيء. بالنسبة إليك، إما أن يكون الشيء “مثالياً” أم يعد “فشلاً”، وإما أن يكون جيداً أم سيئاً. عادة ما تتطرّف في أفكارك، من دون الأخذ في الاعتبار شخصيات الناس وطباعهم والوقائع التي تفرض نفسها. على سبيل المثال، ترى أن شخصاً ما سافلاً، بدلاً من القول، إنه يتصرف على هذا النحو من حين إلى آخر.

2 – أنت متطرف. مثلاً، تقول إن تناولك قطعة حلوى أفسد نظامك الغذائي الذي تتّبعه لخسارة بعض الكيلوغرامات. وفي هذه الحالة، قد تلجأ إلى تناول كل قطع الحلوى. هل تصرّفت على هذا النحو أكثر من مرة؟

3 – لا تثق بقدرة الآخرين على القيام بأية مهمة بالشكل الصحيح. لذلك، نادراً ما تطلب شيئاً من أحد. ربّما يعتبر الآخرون أنك من الأشخاص الذين يودون إملاء كل شيء عليهم، إلا أن الأمر مختلف بالنسبة إليك. تريد فقط القيام بالعمل كما يجب.

4 – معاييرك قاسية. تمنح الآخرين دائماً أفضل ما لديك، وتتوقّع منهم أن يبادلوك بالمثل. وقد تشعر بخوف شديد إذا ما فشلت.

5 – تكثر من استخدام كلمة “ينبغي”، وعبارتي “يجب أن أفعل ذلك”، أو “يجب عليه أن يفعل ذلك”. لديك بعض القواعد التي تؤمن بضرورة التقيد بها، وهذا الأمر ينطبق عليك وعلى الآخرين. وحين لا يلتزم أحد بهذه القواعد، لا تشعر بالرضى.

6 – ثقتك في نفسك تعتمد على ما تنجزه، وردة فعل الآخرين حيال إنجازاتك. دائماً ما تسعى إلى التميّز وتود أن يقدّر الآخرون إنجازاتك. أكثر من ذلك، فبمجرّد أن تحقق هدفاً ما، تسارع إلى البدء في تحقيق آخر.

7 – تسعى دائماً إلى إصلاح ما تعتقد أنك أفسدته. فحتى لو أنجزت أمراً ما بشكل جيد، إلا أنك تركّز دائماً على الخطأ، مهما كان بسيطاً.

8 – تلجأ إلى المماطلة أو تجنب المواقف التي لا يمكنك التفوق فيها. قد يبدو الأمر غريباً. إلّا أنّ بعض الأشخاص الذين يميلون إلى المماطلة ربّما يبحثون عن الكمال ويخشون الفشل. ويقول هؤلاء لأنفسهم: “قد لا ننجح في القيام بالأمر جيداً، فلماذا نجرّب؟”.
العربي الجديد

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.