قوى معارضة وحركات مسلحة تؤيد وتدعم عصيان 19 ديسمبر

أعلنت أحزاب معارضة وحركات مسلحة تأييدها ودعهما للحراك الجماهيري والعصيان المدني المعلن في 19 ديسمبر الحالي لأجل اسقاط النظام، داعية كافة عضويتها والسودانيين للانتظام لتحقيق الهدف المنشود.

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي توحدوا في الدعوة للعصيان المدني في السودان يوم 19 ديسمبر بعد تداول استمر 5 أيام بين مجموعات على الـ “فيسبوك”، تجنبا لتعدد المنابر الداعية للعصيان وتضارب المواقيت.

وأكدت أحزاب “نداء السودان” بالداخل انحيازها لخيارات الجماهير، معلنة تأييدها ودعمها الكامل للعصيان في 19 ديسمبر.

ودعت في بيان تلقته “سودان تربيون” الجمعة، كافة المواطنين للاستجابة للدعوة وتفعيل آليات العصيان والعمل المستمر في التعبئة والحملات واللجان والعمل على “تنفيذ عصيان ناجح يكون مدخلا لثورة شعبية ترغم النظام على الرحيل”.

وأضافت أنه بعد النجاح الكبير للمقاومة متمثلة فى عصيان 27 نوفمبر وما تلاه من انتظام في حملات تعبوية وكيانات في عمل دؤوب لتوحيد اللجان العاملة في العصيان، “نؤكد الوقوف بجانب العصيان القادم والوصول به إلى غاياته”.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم الأحد قبل الماضي استجابة جزئية لحملة عصيان مدني أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلنت الجبهة الثورية السودانية تأييدها لعصيان 19 ديسمبر داعية كل السودانيين بمختلف فئاتهم للتجاواب والتفاعل مع هذه الفعالية وناشدت جماهيرها وكوادرها بأن تكون في طليعة هذا الحراك بإعتباره “احدى وسائل التغيير التي تتكامل مع ثورة الريف التي تقودها طلائع الجبهة الثورية لأحداث التغيير الشامل والجذري”.

وقالت “لا حوار ولا تفاوض إلا على تنحي البشير وتسليم السلطة للشعب، ونعلن تضامننا مع كل المعتقلين السياسيين وندعو الى اطلاق سراحهم فوراً”.

وطالبت في بيان تلقته “سودان تربيون” الجمعة، كل أطراف المعارضة السودانية للاتفاق حول رؤية موحدة لإسقاط نظام البشير وإقامة نظام ديمقراطي يحافظ على أمن وسلامة البلاد، مشيرة إلى أنها اجرت اتصالات مع قوى نداء السودان داخليا وخارجيا لأجل عقد اجتماع عاجل.

وأوضح المتحدث باسم الجبهة أسامة سعيد أن الجبهة الثورية أجرت اتصالات مع رئيس تحالف قوى الاجماع فاروق ابو عيسى وقيادة الحزب الشيوعي وقيادات نافذة من المجتمع المدني للتعجيل بقيام مركز قيادي مشترك لقوى 27 نوفمبر، مشيدا بالدور الهام الذي يلعبه الشباب والنساء والطلاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وصدر بيان عن الهيئة الرئاسية للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل موقع بأسم “علي محمود حسنين، حسن ابو سبيب، تاج السر الميرغنى” تلقته “سودان تربيون”، دعت فيه كل اعضاء الحزب فى كل ولايات ومدن وقرى السودان المشاركة الفاعلة فى العصيان المدني.

وقالت الهيئة “تطهيرا للوطن من الفساد و المفسدين وحفظا لدمائنا واعراضنا و التزاما بخط الحزب الوطني و النضالي في استرداد الحرية والديمقراطية، فقد قرر الحزب الاتحادي الديمقراطي الاَصل الوقوف تأييدا و مشاركة في العصيان المدني المحدد يوم 19 ديسمبر.

وطالبت كل أعضاء الحزب من “الطلاب، الاساتذة، المهنيين، العمال، المزراعين، والموظفين” بالانضمام إلى لجان الأحياء لقيادة العصيان المدني مع القوى الأخرى.

سودان تربيون

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.