التعليم العالي: (أي تحرك في الجامعات بنعرفو قبل ما يحصل)

انتقد نواب برلمانيون تعليق الدراسة لأجل غير مسمى للدفعات 22،23،24،25 بكلية الطب بجامعة الفاشر، وفصل عدد من الطلاب واستدعاء اولياء امورهم، على خلفية اعتصام طلاب الكلية احتجاجاً على رسوم التسجيل التي تضاعفت بنسبة 100%.
وطالب أولئك النواب وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة التدخل، في وقت دافعت الوزيرة سمية أبو كشوة عن قرار الجامعة وقالت ان اعتصام الطلاب كان بسبب زيادة الرسوم واسباب اخرى لم تفصح عنها وأضافت (اي تحرك في اي جامعة بنكون عارفنو قبل ما يحصل).
وكشفت الوزيرة عن وساطات لإعادة الطلاب المفصولين وعدم محاسبتهم، لكنها شددت على ضرورة انضباط الطلاب باللائحة الاكاديمية للجامعة، وبررت استدعاء اولياء امور الطلاب لإبلاغهم بشأن ماتم في مواجهة ابنائهم، وتساءلت النائبة حياة آدم عن جدوى انشاء جامعة في كل منطقة، واستعجلت الوزيرة بحل مشكلة تجميد الدراسة لطلاب طب الفاشر.
وانتقد النائب محمد المختار تقرير لجنة التربية والتعليم بالبرلمان، عن اداء الوزارة، وقال ان اللجنة لم تكلف نفسها بإبداء أية ملاحظات، بل نقلت ماجاء في بيان الوزارة بكل تفاصيله من الصفحة الاولى الى الاخيرة.
من جانبها طالبت الوزيرة سمية ابوكشوة برفع سن تقاعد اعضاء هيئة التدريس في الجامعات السودانية الى 70 عاماً، واكدت ان اعداداً كبيرة من اعضاء هيئة التدريس الذين تمت إحالتهم للمعاش يعملون في جامعة خاصة.
ونفت الوزيرة في ردها على مداخلات النواب، وجود تساهل في تعيين اساتذة الجامعات، وقالت (الاستيعاب يتم وفقاً لمعايير واشتراطات علمية معينة تختلف عن الخدمة المدنية).
واجاز البرلمان تقرير اللجنة وبيان اداء الوزارة لعام 2016م وخطتها لعام 2017م بالاجماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.