ترامب منتصراً لإسرائيل: أنا قادم

قدّم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب دعماً جديداً لإسرائيل، ودعاها إلى أن تظل قوية، وأن تصمد حتى تسلمه السلطة في 20 يناير، مستبقاً كلمة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري بشأن عملية السلام، وجه فيها انتقادات لبنيامين نتانياهو وسياسات الاستيطان.

وقال ترامب عبر «تويتر» مهاجماً إدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما إنه «لا يمكننا الاستمرار في السماح بمعاملة إسرائيل بازدراء تام وعدم احترام». وأضاف: «ليس بعد الآن. بداية النهاية كانت الاتفاق الرهيب مع إيران، والآن هذا (قرار مجلس الأمن)! إسرائيل ابقي قوية، 20 من يناير يقترب بسرعة».

وأكد كيري، في خطابه، أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الممكن لإقامة سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقال إن إسرائيل لا تؤمن بهذا الحل الذي بات في خطر كبير بسبب الاستيطان وتمسكها بإسرائيل الكبرى.

وأوضح أن تبني مجلس الأمن قراراً يدين الاستيطان الإسرائيلي ويطالب بوقفه، بفضل امتناع واشنطن عن التصويت، كان يهدف إلى الحفاظ على حل الدولتين. وقال إن إسرائيل لديها مشروع لضم أراضٍ في الضفة الغربية وعرقلة أي تنمية فلسطينية فيها.

وأوضح أن سياسة المستوطنين بصدد تقرير مستقبل إسرائيل. وعلى الفور ندد نتانياهو بخطاب كيري واعتبره منحازاً، متهماً كيري بتقديم قرار إدانة إسرائيل إلى مجلس الأمن، ومعتبراً أن كيري تعامل بشكل مهووس مع الاستيطان.
البيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.