المشاط آخر حكايات الزمن الجميل

يعتبر المشاط جزء أصيل من الثقافة السودانية بكافة أشكاله ومسمياته باعتباره إرث وموروث سوداني يميز المرأة السودانية عن بقية نساء العالم، وكان يمارس على نطاق واسع حتى مطلع سبعينات القرن الماضي، حيث كانت المشَّاطة تلعب دوراً مهماً في حياة حواء السودانية، واليوم حل محله الكوافير، في ظل الغزو الفضائي والثقافات الوافدة قضت على هذه الظاهرة تماماً.
(التيار) التقت العديد من نساء للوقوف حول اندثار هذه الظاهرة
خواطر مشَّاطة
في البدء تحدثت لنا آمنة بت جبريل إحدى مشَّاطات الزمن الجميل التي عرَّفت المشاط بأنه إرث سوداني تمارسه كل الأسر السودانية، حيث كانت تتمتع المشَّاطة بمكانة اجتماعية وسط المجتمع، وتغدق عليها الهدايا والعطور والسجائر الفاخر، وعادت آمنة للحديث عن أنواع المشاط: الفقيرية من أشهر المشطات السائدة ويتم تقسيم الشعر إلى أربع وتمشيط الضفائر واستخراج المساير، وفي أحايين كثيرة يمتد مشاط العروس لأسبوع كامل، والمشاط العادي لذوات الشعر الطويل يستغرق وقتاً طويلاً. أما المشاط لذوات الشعر المتوسط يتم توصيله بالجورسي، وهو نوع من الحرير الناعم، والسلة أيضاً هي نوع من الشعر المستعار. وعن الشعقيبة هي شقة الشعر من يحضرها تفرض عليه المشَّاطة غرامة، وأحياناً الغرامة تكون علبة سجائر بحاري أو أبو نخلة. وتحسَّرت آمنة على اختفاء المشَّاطة التي حل محلها الكوافير ومصففات الشعر.
شنَّة ورنَّة
فيما توافق الجدة بتول مشَّاطة الزمن الجميل بأن المشاط كان شيء أساسي لا توجد امرأة من غير مشاط حتى ذوات الشعر القصير يتمشطن بالجورسي والسلة، وكانت المشاطة تتمتع بمكانة وسط المجتمع، حيث تقدم لها وجبات دسمة مثل الشية والمرارة واللقيمات والقهوة والشاي، وعند ذهابها إلى منزلها تقدم لها الهدايا بالإضافة لحق المشاط، كما كان يدهن الشعر الممشط بالكركار، والكركار عبارة عن زيت يضاف إليه الودك والعطور الناشفة ويتم غليه في النار باعتباره جزء مكمل للمشاط.
حليل زمان
ابتدرت الحاجة بت أحمد، إحدى مشَّاطات الزمن الجميل التي تحسرت على اندثار المشاط الذي أصبح يصنف من الأشياء القديمة، حليل زمان كان المشاط شيء أساسي ويستمر لمدة ثلاثة أيام، ويعتبر برنامج للقهوة والونسة وتجمع الجارات ويتم إعداد إناء صغير به ماء وقليل من الزيت، وتبدأ عملية تشقيق الشعر بالمرواد أو المخرز، وعادت بت أحمد بذاكرتها إلى فترة ستينات القرن الماضي، حيث العهد الذهبي للمشاطات، والمشاط عندما نذهب لمشاط المرأة المقبلة على النفاس يجزل لنا الزوج العطاء وتهدينا المرأة العطور والبخور، ومشاط العروس تعد له وليمة كبيرة، كما يتم إجلاس العروس على العنقريب القصير، وتبدأ أغاني الدلوكة ويعم الفرح منزل العروس.
أنواع المشاط زمان
ومن أشهر أنواع المشاط في تلك الفترة الفقيرية والمساير التي كانت سائدة في تلك الفترة، ولكل قبيلة مشطة تميزها عن القبيلة الأخرى مثلاً: مشطة القصة عند قبيلة البقارة، ومشطة الدهباية تزيَّن بالودع وموطنها الأصلي غرب السودان، ومشاط الهدندوة يزيَّن بالخرز والسكسك، وكانت المشَّاطة بالحجز، وأحياناً تكون خارج منزلها لعدة أسابيع كما تمتد رحلاتها خارج السكن الذي تقطنه.
بين الماضي والحداثة
في الماضي كان المشاط ثمة جمالية يعبِّر عن ثقافة المجتمع السوداني، ويعتبر أحد الثقافات التي انتشرت من ثقافة مملكة المقرة النوبية حتى انتشر في كافة أصقاع الوطن حتى اندثارها في فترة الثمانينات، وبدأت مرحلة المواكبة مع إيقاع الموضة وتصفيفات الشعر الحديثة، ومازال المشاط الحديث بأشكاله المختلفة التي أتت من دولة إثيوبيا، وفي بعض الدول الأفريقية نجده بكثرة مثل البوب والبينسيل وغيره من أنواع المشاط الحديثة والدخيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.