توقع ارتفاع سعر الدولار ما لم تتخذ الحكومة سياسات لتثبيته

أكد محافظ بنك السودان الأسبق د. صابر محمد الحسن، ان رفع العقوبات الاقتصادية الامريكية لن يغير الاوضاع ويحل مشاكل السودان الاقتصادية، ما لم تنفذ الحكومة حزمة من الاصلاحات تتعلق بدعم الانتاج والصادرات، اضافة الى تخطي الاجراءات البروقراطية التي عطلت الاستثمارات الاجنبية وقطاع الصادرات، وترشيد الاستهلاك ودعم الصناعة والزراعة.
وأشار صابر في حوار مع (الجريدة) ينشر بالداخل، الى أن الاقتصاد السوداني عانى وتم تجاوز الحظر بتكلفة عالية تمثلت في معاناة المواطن وتزايد العطالة، وأقر بارتكاب الدولة لعدة اخطاء تمثلت في تأخير العمل بالاصلاحات الاقتصادية وعدم مواكبة السياسات المالية للتطورات الداخلية والخارجية، ورأى ان الدولة ارتكبت اخطاءً في السياسة الاقتصادية كان يمكن تفاديها، وأسهمت في الوضع الحالي للاقتصاد السوداني.
وتوقع صابر عودة أسعار الدولار للارتفاع خلال اسبوع الى اسبوعين، في حالة عدم اتخاذ الدولة سياسات مالية تضمن تثبيت سعر الصرف، ووصف النظام الضريبي الحالي بأنه (عشوائي) ويفتقد الى المرونة اللازمة، ونعته بغير العادل للمواطن والدولة على السواء.
ولفت محافظ بنك السودان الأسبق الى أن اموال البترول استهلكت في بناء الطرق والكباري والسدود والمرتبات، وقال (كان يمكن ان توظف بصورة افضل لتأسيس بنية انتاجية لمستقبل الاجيال القادمة).
الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.