الكشف عن خسائر طالت المصدرين عقب رفع العقوبات الامريكية

كشف وزير المالية الاسبق الخبير الإقتصادي عبد الرحيم حمدي، عن تعرض المصدرين السودانيين لخسائر، ولفت لاحتجاجهم لدى الحكومة عقب رفع العقوبات الإقتصادية الأمريكية.
وقال حمدي في في ندوة حول الأثر السياسي والإقتصادي على رفع العقوبات الأمريكية التي نظمتها جامعة أمدرمان الإسلامية بقاعة الشهيد الزبير أمس، انه في آخر اجتماع مع البنك المركزي اشتكى المصدرون من الخسائر التي تعرضوا لها، واضاف (المصدرون هم المتحكمون الآن، وخاطبوا المركزي بأنهم صدروا بسعر 20 جنيهاً مقابل الدولار، وتم تخفيضه بعد رفع العقوبات)، واعتبر أن ما حدث ليس تحرير للعملة وإنما سعر إداري.
واقترح حمدي لجوء الحكومة للاستدانة من الجمهور باعتبار أن الكتلة النقدية الأكبر لديه، ودعا الى عدم التشويش على الاستدانة من المصارف لأنها لم تتجاوز نسبة 10%، وزاد (ينبغي الا يحدث تشويش حتى تصل 60% من الناتج القومي المحلي).
ولفت حمدي الى تجربة مصر في رفع ارباح الاستدانة من الجمهور الى20% بينما عائد شهامة لم يتجاوز 18 – 19%و بعد ثلاث أشهر، واقترح أن يقدم البنك المركزي ضمانات للمولين عبر التمويل الاصغر، وزيادة ارباح البنوك بنسبة30% لزيادة الإقبال على التمويل الأصغر.
سعاد الخضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.