اكتشاف معابد شمال السودان ليس لها مثيل في وسط أفريقيا ووادي النيل

تمكن عالم الآثار السويسري شارل بونيه من اكتشاف 3 معابد بشكلها الأصلي بشمال السودان تم تشييدها قبل نحو آلاف السنين وتقع على بعد كلم من منطقة كرمة عاصمة مملكة النوبة.
ونشرت صحيفة (لوموند الفرنسية) على موقعها الإلكتروني، حسب (المركز السوداني للخدمات الصحفية) أمس، أن عالم الآثار بونيه الذي يقوم بعمليات بحث استمرت لأكثر من 50 عاماً في السودان تمكن من إكتشاف مباني تتخذ الشكل البيضاوي ويعود تاريخها إلى (1500- 2000) سنة قبل الميلاد في شتاء هذا العام بشمال السودان. وأشار عالم الآثار الى أن كرمة بها معمار يتخذ الشكل المربع والمستطيل، إلا أن هذه المباني تتخذ الشكل الدائري، وأبان أن هذا النوع من المعمار غير معروف وليس له مثيل في وسط أفريقيا أو في وادي النيل.
وأوضحت الصحيفة أن بونيه لفت إلى أنهم لايعرفون كثيراً عن المعابد الدائرية في العالم، ونوه الى أن هذه المعابد قد تظهر اكتشافات جديدة في تاريخ أفريقيا، وأوضح أن هذا النوع من المعمار لا يشبه بأي حال من الأحوال المعمار المصري أو النوبي، ولم يكتف ل الآثار السويسري بذلك بل زاد قائلاً (هناك عدد كبير من التحصينات التي تدل على وجود ثروات أخرى بالداخل).
يذكر أن عالم الآثار السويسري شارل بونيه سبق أن اكتشف 7 تماثيل للفراعنة السود وهم سادة سودانيون حكموا مصر في حوالي القرن الثامن قبل الميلاد.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.