“أرامكو” توقع اتفاقية مع “بتروناس” الماليزية بقيمة 12 مليار دولار

وقعت اليوم الثلاثاء بالعاصمة الماليزية شركة “أرامكو” السعودية اتفاقية مع شركة بتروليوم ناسيونال بيرهاد “بتروناس” الماليزية، تملكت بموجبها “أرامكو” حصة من مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات.

وذكر وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، أن تكلفة المشروع تقدر بأكثر من 12 مليار دولار، وستكون مشاركة أرامكو في المشروع بنسبة 50%، مضيفاً أن الاتفاق سيوفر للمملكة وأرامكو طلباً مستداماً على النفط السعودي.

ووقعت الاتفاقية بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وامتلكت بموجبها “أرامكو” ما يعادل نصف مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات “بينغيرانغ”، الذي تنفذه “بتروناس” في ولاية جوهور على بعد 400 كم جنوب العاصمة الماليزية.

من جانبه أوضح رئيس “ارامكو” المهندس أمين الناصر، أن “ارامكو” ستوفر بموجب هذه الاتفاقية معظم احتياجات المصفاة التي يتضمنها المشروع “بينغيرانغ”، بينما توفر بتروناس الغاز الطبيعي للمشروع.

يذكر أن مشروع “بينغيرانغ”، الذي يمتد على مساحة تصل إلى 6.242 فدان أنجز منه حتى الآن ما يعادل 60%، وأن المصفاة التابعة للمشروع تصل طاقتها التكريرية إلى 300 ألف برميل من النفط الخام يومياً.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.