“غوغل” يحتفل بذكرى ميلاد صلاح جاهين

على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث “غوغل”، تظهر صورة تحمل شخصيات من أوبريت “الليلة الكبيرة”، أحد أشهر أعمال الكاتب والفنان والشاعر المصري الراحل صلاح جاهين، احتفالا بالذكرى 83 لميلاده.
ويعد جاهين أحد الفنانين العرب القلائل “متعددي المواهب”، فقد أبدع في الكتابة للصحافة والسينما والمسرح والتلفزيون، علاوة على كتابة الأغاني، وموهبته الخاصة في الرسم.

و”الليلة الكبيرة” أوبريت مصري للعرائس المتحركة هو الأكثر شهرة على الإطلاق، كتبه جاهين ولحنه الموسيقار الراحل سيد مكاوي، ويصف الموالد الشعبية في مصر بشكل متناهي الدقة.

وولد جاهين في 25 ديسمبر عام 1930، ودرس الفنون الجميلة لكنه لم يكملها حيث درس الحقوق.

وأنتج العديد من الأفلام الخالدة في تاريخ السينما المصرية، مثل “أميرة حبي أنا” و”عودة الابن الضال”، و”خلي بالك من زوزو”، ومسلسل “هو وهي”، ومثّل بنفسه في بعض الأفلام مثل “شهيد الحب الإلهي”، و”لا وقت للحب”.

وخلد جاهين اسمه في سجلات الشعراء المصريين عن طريق “الرباعيات” الشهيرة التي مازالت تحقق مبيعات كبيرة حتى الآن في مصر، والتي تم تلحين وغناء بعضها.

وأثارت التقلبات السياسية في مصر في القرن الماضي شجون جاهين، حيث تأثر كثيرا بثورة 23 يوليو 1952، التي ألهمته لكتابة عشرات الأغاني الوطنية، لكنه أصيب باكتئاب عقب هزيمة مصر أمام إسرائيل عام 1976، ثم ساءت حالته النفسية أكثر مع وفاة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عام 1970.

وتوفي جاهين في أبريل عام 1986 عن عمر ناهز 55 عاما، وسلم راية فنه لابنه الشاعر والكاتب بهاء جاهين.

1 504532

اسكاي نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.