البشير يعلن عن برنامج لنهضة السودان بدعم عربي

أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، عن برنامج لنهضة السودان يتمثل في ” مشروع مارشال السودان” بدعم وتأييد من الأشقاء العرب لوضع البلاد في مكانتها الصحيحة في المحيط الإقليمي والدولي، مشيراً لجهود حكومته في تحقيق السلام .

وقال البشير لدى استقباله ببيت الضيافة في الخرطوم الليلة الماضية، العلماء والخبراء المشاركين في مؤتمر الخبراء الذي نظمه جهاز شؤون العاملين بالخارج، قال إن الكفاءات السودانية بالداخل والخارج تمثل رأس مال السودان الحقيقي للتنمية والتقدم والازدهار .

وأكد سعي حكومته لتذليل العقبات كافة التي تواجه عودة العلماء السودانيين إلى وطنهم، لافتاً إلى ترفيع جهاز المغتربين إلى مفوضية ترعى حقوق السودانيين بالخارج وتنفيذ مشروع إسكان المغتربين بجانب إنشاء مجلس التخصصات الطبية لتأهيل الكوادر السودانية بالداخل .

الفترات العصيبة

الرئيس يشير إلى جهود الحكومة في تحقيق السلام والاستقرار بالبلاد عبر توقيع اتفاقيات السلام والالتزام بها،في ظل رفض بعض الحركات المسلحة للسلام وتنصلها عن مواقفها في مسيرة السلام
“وأكد البشير أن الفترات العصيبة التي مر بها السودان بسبب الحصار والعقوبات والحرب المفروضة عليه لم تمنعه من تحقيق التنمية خاصة في جانب البنى التحتية، مؤكداً عزم الدولة على إعادة بناء السكة الحديد .

وأشار إلى جهود الحكومة في تحقيق السلام والاستقرار بالبلاد عبر توقيع اتفاقيات السلام والالتزام بها، في ظل رفض بعض الحركات المسلحة للسلام وتنصلها عن مواقفها في مسيرة السلام .

وأكد البشير أن العام 2017 يمثل مرحلة جديدة أعقبت حواراً وطنياً شاملاً غير مسبوق، رغم حملات التشكيك التي واجهها وذلك بشهادة العالم الخارجي بأنه كان شفافاً وحقيقياً نتجت عنه وثيقة أهل السودان .

وقال إن هذه الوثيقة أصبحت أنموذجاً للدول الأفريقية للخروج من أزماتها التي تسبب فيها الاستعمار، لافتاً إلى مشاركة أبناء السودان بالخارج بفعالية في الحوار بانتماءاتهم المختلفة .

الرؤساء العرب

التهامي يقول إن الإرادة السياسية القوية للدولة عبرت بالسودان من كل العقبات الاقتصادية والسياسية،فكان النتاج إقبالاً كبيراً من العلماء والخبراء السودانيين بالخارج ليكونوا مستودعاً للدولة في الاستشارات كافة
“ونقل البشير للعلماء والخبراء إعجاب وتقدير الرؤساء العرب واعتزازهم بقيم الأمانة والصدق وحسن السلوك، التي يتمتع بها المواطن السوداني في بلادهم .

من جانبه أعرب الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج، السفير د. كرار التهامي، عن تقدير الجهاز للدعم والاهتمام الكبير الذي يجده من رئاسة الجمهورية .

ولفت كرار إلى أن المؤتمر يمثل جزءاً من استراتيجية طويلة المدى لجمع السودانيين من أنحاء العالم كافة لتحقيق تراص فكري سوداني يسهم في نهضة وازدهار السودان ونقله إلى ما انتهى إليه الآخرون عبر الاستغلال الأمثل لموارده .

وقال التهامي إن الإرادة السياسية القوية للدولة عبرت بالسودان من كل العقبات الاقتصادية والسياسية، فكان النتاج إقبالاً كبيراً من العلماء والخبراء السودانيين بالخارج ليكونوا مستودعاً للدولة في الاستشارات كافة .

شبكة الشروق + وكالات

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.