بالصور: علييفا.. سيدة الموضة ونائبة الرئيس

سابقة تعيين رئيس دولة لزوجته في ثاني أعلى منصب في البلاد جاءت من جمهورية أذربيجان، بتعيين مهريبان علييفا في منصب نائبة أولى لرئيس الجمهورية إلهام علييف، لتكون الشخص التالي في هرم السلطة في البلاد.

بيد أن تلك السيدة الأولى (52 عاماً)، التي وصفت بأنها «سيدة أولى في الموضة»، لميلها للأزياء الراقية وأسلوب الحياة الفاخر، وتتولى عدة مناصب وتحمل العديد من الألقاب، لم تكتف بشغفها في الأزياء لتتولى منصباً جرى استحداثه بعد استفتاء على الدستور في سبتمبر الماضي.

ولدت علييفا في العاصمة باكو عام 1964، وتخرجت كطبيبة، كما حازت على شهادة في الفلسفة عن أطروحة حول القتل الرحيم. وكانت تشغل منصب رئيس «صندوق أصدقاء أذربيجان» لأكثر من عقدين من الزمن، ولقد ذيلت مهريبان مسيرتها في عام 2004 بلقب سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة، فضلاً عن حصولها على لقب «امرأة العام» في أذربيجان.

مهريبان علييفا، التي ارتبطت بزوجها في عمر الـ19 عاماً، شخصية نشطة اجتماعياً ونائبة في البرلمان منذ عام 2005 عن حزب «أذربيجان الجديدة» الحاكم، وهو أكبر حزب سياسي في جنوب القوقاز، ويقارب عدد أعضائه 700 ألف عضو، كما أنها تترأس مؤسسة حيدر علييف، تيمناً بوالد الرئيس الجاري، رئيس أذربيجان السابق الذي حكم البلاد بين 1993 – 2003.

وعلى الصعيد العائلي، فإن علييفا المتواجدة دوماً على شاشات التلفزيون الوطني، تحظى بشعبية كبرى على شبكات التواصل الاجتماعي، إذ إن لديها حساباً رسمياً على موقع «إنستغرام»، وقد أنجبت ابنتين ليلى (32 عاماً) وارزو (27 عاماً)، إلى جانب ابن يدعى حيدر (19 عاماً)، وللرئيس وزوجته 4 أحفاد.

وليس المنصب الجديد غريباً على السيدة الأولى، فقد جرى التداول عدة مرات، سابقاً، عن احتمال أن تخلف زوجها في السلطة، إذ إنها تتحدر من عائلة باشاييف النافذة في البلاد، التي تملك إمبراطورية مالية ومصالح تجارية واسعة النطاق

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.