الرئيس السوادني: “كيكة” الحكومة صغيرة والأيادي كثيرة

أوضح الرئيس السوداني، عمر البشير، أن تشكيل حكومة الوفاق الوطني مهمة عسيرة، مشيرا إلى أن “كيكة” الحكومة “صغيرة” والأيادي التي تتنافس عليها، وفقا لما ذكرت صحف محلية الجمعة.
وقال البشير، في مؤتمر صحفي، على هامش تنصيب نائبه بكري حسن صالح رئيسا للوزراء: “الكيكة صغيرة والأيادي كتيرة ويتنافس عليها 90 حزباً واكثر من 40 حركة مسلحة ستجد موقعها في السلطة التنفيذية والتشريعية “.

وأشار الى ان الحزب الحاكم سيقدم التنازلات الأكبر في هذه الحكومة. واضاف: “المؤتمر الوطني يستطيع أن يرتب نفسه لنقصان عدد وزرائه في الحكومة الجديدة “.

وقال البشير انه من صعوبة تشكيل الحكومة الجديدة لكنه سيعبر بجميع الاطراف الى “بر الأمان”، مضيفا: ” مافي زول (شخص)حيكون حردان (سوف يكون مستاء) او ح ينشق (أو سيغادر) “.

واشار الرئيس السوداني، الى ان تشكيل حكومة الوفاق الوطني لن يكون قريباً. واضاف “لسنا مستعجلين وسنلجأ للغربلة والتمحيص لاختيار الشخص المناسب وفق معايير متفق عليها بين جميع الاطراف “.

وقال البشير ان اختيار نائبه الاول، بكري حسن صالح، لمنصب رئيس الوزراء لم يواجه باعتراض داخل الحزب الحاكم. وتابع: ” لو كان هذا الاختيار في العام 2014 لحصلت مخاشنات “.

ونوه الرئيس السوداني إلى أن تشكيل الحكومة سيراعي الهوية وستجد كل المناطق تمثيلا في السلطة، متعهدا بإعادة تشكيل المفوضيات والمجالس.

واعلن البشير استمرار منصب النائب الثاني لانه جاء وفق اتفاقية سلام دارفور ولن يتم الغائه واشار الى ان عمر حكومة الوفاق سيمتد حتى 2020.

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.