رئيس البرلمان يدعو واشنطن في مؤتمر صحفي لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

دافع رئيس البرلمان السوداني الذي يزور الولايات المتحدة الأميركية هذه الأيام عن سجل بلاده في مكافحة الإرهاب داعيا واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وبدأ رئيس المجلس الوطني منذ الإثنين الماضي زيارة للولايات المتحدة تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها أعضاءالكونغرس الأميركي كما سيلتقي الجالية السودانية.

وقال إبراهيم أحمد عمر في لقاء مع صحفيين أميركيين نظمته الملحقية الإعلامية بالسفارة السودانية بواشنطن، السبت، إن التقارير ذات الصلة أكدت تعاون الخرطوم في مجال مكافحة الأرهاب وتعد البلاد الآن من أكثر الدول استقرارا ما أهلها للقيام بمبادرات في دول الإقليم من حولها لتحقيق الاستقرار في دول المنطقة.

وأكد رئيس البرلمان “أن السودان يعتبر أكثر الدول تعاونا في مجال مكافحة الإرهاب”، وجدد الدعوة للإدارة الأميركية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال حول زيارته للولايات المتحدة أنه “أجرى حوارات مع عدد من أعضاء الكونغرس أكدت الرغبة في التعاون لمصلحة البلدين”، مؤكدا استعراض التطورات السياسية في السودان منها إنفاذ مقررات الحوار الوطني وتعديلات دستورية صادق عليها البرلمان.

وأضاف أن استقرار السودان من شأنة أن يجعل الاستفادة من امكانياته أمرا ممكنا خاصة وأنه يتمتع بموارد ومعادن وامكانيات هائلة.

وكانت وسائل إعلام أميركية أفادت إن عضو الكونغرس الأميركي جيم مكجوفرن، المدافع عن حقوق الإنسان، نقل إلى رئيس البرلمان السوداني، مسؤولية حكومة الخرطوم عن إجراءات القمع بالبلاد.

ويعتزم مكجوفرن إعادة تقديم تشريع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي هذا العام لفرض عقوبات محددة على حكومة السودان لارتكابها إبادة جماعية وجرائم حرب ضد الإنسانية.

يذكر أن الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، وقع في يناير الماضي أمرا تنفيذيا برفع العقوبات ضد السودان بصورة مؤقتة ما يمكن الخرطوم من ممارسة التجارة والاستثمار عالميا.
سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.