الإمارات من بين أفضل الدول 2017

استحوذت الإمارات على المركز الأول إقليمياً والمركز 22 عالمياً بمجموع 5.6 نقاط في قائمة أفضل دول العالم لعام 2017، نشرتها شركة «U.S. News & World report» للإعلام ومقرها واشنطن، بالتعاون مع «كلية وارتون» التابعة لجامعة بنسلفانيا، وشركة استشارات العلامات التجارية العالمية BAV Consulting.

وتفوقت الإمارات في المؤشر الذي ضم 80 دولة بذلك على دول عريقة مثل كوريا الجنوبية، والبرتغال والهند وتايلاند وروسيا والبرازيل واليونان.

أفضل الدول

واحتلت الدولة مراكز متقدمة في عدد من المؤشرات الفرعية، حيث احتلت المركز الأول عالمياً في مؤشر النمو المستقبلي من حيث القوة الشرائية للفرد نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي الذي ضم 10 دول، وجاءت في المركز 10 في مؤشر الدول الأكثر تأثيراً في العالم والمركز 24 في جودة الحياة الفرعي.

واحتلت الإمارات المركز الأول في مؤشر الدراسة في الخارج الفرعي، والمركز الثاني كأفضل الدول لمباشرة مهنة، والمركز 25 في مؤشر الدول الأكثر شفافية، وحلت في المركز 44 لتأسيس عمل تجاري والمركز 16 لأفضل الدول تطلعاً إلى الأمام.

وحلت الدولة في المركز 31 في مؤشر أفضل الدول للتعليم والـ 27 في مؤشر أفضل الدول بالنسبة للمرأة و22 في مؤشر أفضل البلدان لمقرات الشركات، وفي مؤشر التراث الفرعي جاءت الدولة في المركز 61، وريادة الأعمال في المركز 23، والمركز 16 في التأثير الثقافي والـ33 في مؤشر الجنسية الفرعي.

وأضاف التقرير أن اقتصاد الإمارات حقق نمواً سريعاً بعد اكتشاف النفط في ستينيات القرن الماضي. إذ يوازي نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي مثيله في الدول الغربية العريقة، وقد اعتبر المنتدى الاقتصادي العالمي الإمارات من اكثر الدول تنافسية.

دبي وجهة اقتصادية

وأضاف التقرير أن دبي تستقطب ملايين السياح سنوياً، وهي تشكل وجهة اقتصادية إقليمية، تشتهر بناطحات سحابها الرشيقة وهي تحتضن برج خليفة أعلى مبنى في العالم.

وقدر التقرير الناتج الإجمالي المحلي للدولة بنحو 399.5 مليار دولار ونصيب الفرد من الناتج المحلي 67217 دولاراً.

وحلت السعودية في المركز 32، وقطر في المركز 34 ومصر 45 والمغرب 48 والبحرين 56 وتونس 64 وعمان 66 والأردن 67 ولبنان 76 والجزائر 78.

أما الدول الخمس الأولى فهي سويسرا ثم كندا والمملكة المتحدة وألمانيا ثم اليابان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.