المؤتمر الوطني: لا زيادة لعدد الوزارات في الحكومة القادمة

قطع الأمين السياسي للمؤتمر الوطني حامد ممتاز، بعدم زيادة الوزارات في حكومة الوفاق الوطني، في وقت كشف الأمين العام لمجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية عبود جابر، عن اقتراب انضمام (4) حركات – لم يسمها- للحوار الوطني والتوقيع على الوثيقة الوطنية.
وقال ممتاز في مؤتمر صحفي عقب اجتماع النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء الفريق اول ركن بكري حسن صالح، بالاحزاب والحركات المشاركة في الحوار أمس، (ليست هناك زيادة في الوزارات الاتحادية أو الولائية، وإنما المؤتمر الوطني هو الذي سيتنازل عن حصته)، ونفى تسلمه لأية اشتراطات رسمية من المؤتمر الشعبي للمشاركة في الحكومة ورهنها بإجازة التعديلات الدستورية الخاصة بالحريات، وأضاف (لم نتسلم اية اشتراطات والأحزاب شاركت في تحديد نسب المشاركة في الحكومة).
من جانبه كشف الأمين العام لمجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية عبود جابر، عن اقتراب انضمام (4) حركات – لم يسمها- للحوار الوطني والتوقيع على الوثيقة الوطنية، ووصفها بأنها حركات مؤثرة وذات وزن، واعتبر أن اللقاء مع النائب الأول لرئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء ضربة بداية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.
وكشف جابر عن اجتماعات خلال الأيام القادمة تجمع رئيس مجلس الوزراء وتحالف الوفاق الوطني وتحالف قوى المستقبل. من جهته تمسك رئيس حزب انا السودان إبراهيم مادبو في مداخلته في الاجتماع بضرورة تنوير لجنة التنسيق العليا لتنفيذ مخرجات الحوار التي لم تحضر الاجتماع، بجانب تنوير مجلس الأحزاب والحركات من حين لآخر بالتطورات والمستجدات لضمان وحدة المجلس واللجنة والتشاور مع الاحزاب في كل ما يتعلق بتنفيذ المخرجات.
وقال مادبو لـ (الجريدة) طالبت بمشاركة قوى الحوار الوطني في كل مفاصل ومنظومة الدولة بحيث لا تختصر المشاركة في الاجهزة التشريعية وحكومة الوفاق الوطني وحدها، ونوه إلى أن معايير الاختيار أساسها المشاركة في الحوار او الموافقة على مخرجاته حسب التزام الحكومة، ثم تأتي بعدها معايير الوظيفة حسب نظام الخدمة العامة لكل وظيفة.
وفي سياق ذي صلة لفت ممتاز إلى أن اجتماع الوطني مع الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل تطرق إلى الشراكة بينهما وتعزيزها، وقال (سيتم الكشف عن تفاصيل تلك الاجتماعات خلال الأيام القادمة).

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.