الشركات الأفضل سمعة في العالم في 2017

تصدرت شركة “رولكس” للساعات قائمة أكثر الشركات ذات السمعة الطيبة في العالم للسنة الثانية على التوالي، ويرجع ذلك إلى المكانة الكبيرة التي حققتها الشركة في معظم الفئات، وبشكل خاص في الأداء والمنتجات والخدمات.

ويقوم “معهد السمعة” وهي شركة استشارات إدارية في بوسطن بإصدار التصنيف سنويًا، وجاء التصنيف الذي يسلط الضوء على أكثر 100 شركة سمعة طيبة في العالم، وفقًا لآراء 170 ألف شخص على دراية بهذه الشركات، وتقوم الشركة بتصنيف الشركات اعتمادًا على نظام قياس “RepTrak Pulse” الذي يرصد الشركات في سبع فئات هي: المنتجات والخدمات، الابتكار، مكان العمل،الإدارة، المواطنة، القيادة، والأداء.

ويستند آخر تصنيف للشركة على استطلاعات رأي تم جمعها في الربع الأول من هذا العام، ووفقًا لـ “معهد السمعة” فكلما زادت الصورة الطيبة عن الشركة، كلما كان من المرجح شراء منتجاتها أو التوصية بها.

وتعد الشركة السويسرية “رولكس” أول شركة تتصدر التصنيف وتحصل على تقييم كلي ممتاز أو درجة أعلى من 80 نقطة، إذ حصلت الشركة على 80.38 نقطة، كما يرى الذين شملهم الاستطلاع أن الشركة تلبي احتياجات العملاء ومنظمة تنظيمًا جيدًا ومُربحة.

بينما جاءت شركة الألعاب “Lego” في المركز الثاني بعد أن كانت في المركز السادس العام الماضي، ولا يقتصر عمل الشركة على مجال الألعاب فحسب، بل إنها تعمل في مجال التعليم وغامرت في السنوات الأخيرة وأنتجت أفلامًا، وكانت الشركة الأقوى هذا العام في فئة المنتجات والخدمات بتقييم كلي بلغ 79.46 نقطة.

وفي المركز الثالث جاءت شركة “والت ديزني” والتي تراجعت مركزًا عن العام الماضي، وحققت أكبر انطباع لدى المشاركين في الاستطلاع في فئة الأداء، ويعتقد المشاركون أن الشركة مُربحة، وحصلت على تقييم كلي يبلغ 79.19 نقطة.

وتراجعت مكانة شركة “دايملر” بسبب التحقيق حول الانبعاثات الصادرة عن سياراتها، وفي قطاع صناعة السيارات شهدت العديد من شركات السيارات غير المشهورة زيادة في نقاطها مثل “جنرال موتورز”، “تويوتا”، “هوندا”، “فورد”، “رينو”، كما تقدمت شركة “فولكس فاجن” مرة أخرى بعد فضيحة انبعاثاتها وأظهرت تحسينات مقارنة بالعام الماضي، وانخفضت نقاط “بي إم دبليو”، فالشركة لها صورة رائعة فيما يخص المنتجات والابتكار، لكن كما يقول ستيفن غريفيث المدير الإداري لمعهد السمعة في أمريكا الشمالية فإن الشركة تعتمد على الابتكار والأداء، بينما التركيز على المسؤولية الاجتماعية أمر في غاية الأهمية إن لم يكن أكثر أهمية.

فالأداء والمنتجات والإدارة السليمة والمواطنةهي جزء فقط من محاولة تغيير نظرة الجمهور إلى الشركة، أما الجزء الآخر من المعادلة فيتمثل في التواصل، ووجد معهد السمعة أن الشركات التي تأتي على رأس القائمة تدرك ذلك جيدًا، فأعلى ثلاث شركات “رولكس” و”ليجو” و”ديزني” تضع الاتصال في أولوياتها، وتوفر معلومات حول جميع أنشطتها وترحب بالنقاشات حول ما تقدمه.

ولم تأتِ في القائمة سوى شركة عربية واحدة وهي الخطوط الجوية الإماراتية، والتي جاءت في المركز الثاني والأربعين بتقييم كلي 73.29 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.