البنك المركزي يسمح للقطاع الخاص بالدخول في شراء وتصدير الذهب

أكد بنك السودان المركزي، سماحه للقطاع الخاص بشراء وتصدير الذهب باعتباره القطاع الرائد في الاقتصاد القومي في السودان.
وأكد محافظ بنك السودان المركزي حازم عبدالقادر خلال الاجتماع الذي ضم الى جانبه، وزير المعادن، رئيس اتحاد أصحاب العمل السوداني ومجموعة من ممثلي القطاع الخاص والمعنيين بوزارة المعادن، أكد السماح للقطاع الخاص بالدخول في عملية شراء وتصدير الذهب المنتج بواسطة التعدين الأهلي.
وحسب تعميم صحفي أمس، فقد تم الاتفاق على الضوابط والأسس التي بموجبها سيتم السماح للقطاع الخاص بعملية شراء وتصدير الذهب.
وفي ذات السياق أصدر البنك المركزي أمس، منشوراً باستعداد البنك ابتداءً من يوم الاحد المقبل لقبول أية طلبات من شركات أو شراكات او أسماء أعمال لتصدير الذهب.
وتوقع المحافظ أن تنهال طلبات القطاع الخاص ابتداءً من يوم الأحد القادم، ورأى ان ذلك سيكون له مردود إيجابي في مكافحة التهريب وزيادة العائد من متحصلات النقد الأجنبي من انتاج الذهب، بما يدعم القطاع الخاص بصفة خاصة والاقتصاد السوداني عامة.
من جانبه لفت عضو غرفة المصدرين، رئيس اتحاد الصاغة عبدالله الجاك، إلى أن ما تم يعتبر نتاجاً لكل اجتماعات اللجان السابقة، واكد أن المنشور سيصدر حسب وعد المحافظ ووزير المعادن، ونوه الى أن المنشور ينص على بيع 50% من مشترياتهم لمصفاة السودان للذهب بسعر المصفاة وتصدير الـ 50% المتبقية، على أن تحتفظ الشركات بكامل عائد صادراتها مما قد يؤدي لزيادة حصيلة البلاد من النقد الأجنبي، والتي ستنعكس إيجاباً على سعر صرف العملة المحلية.
تقوى موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.