بلاغات في مواجهة (19) من منسوبي المدرسة الانجيلية بأمدرمان

ألقت الشرطة القبض على (19) من منسوبي الكنيسة الانجيلية من المدرسة الانجيلية بأمدرمان امس، وفتحت بلاغات في مواجهتهم بالمواد (182) اتلاف جنائي و(183) تعدي قبل ان يتم اطلاق سراحهم بالضمان الشخصي ، وذلك على خلفية الصراع بين اللجنة المنتخبة للكنيسة واللجنة المكونة بتوجيه من وزارة الارشاد والاوقاف التي باركت خطوة انتزاع المدرسة وتمليكها لإحدى الشركات.
وقال المحامي ابوبكر عثمان في تصريح لـ (الجريدة) أمس، ان الشرطة والنيابة خالفوا الاحكام القضائية الخاصة بالصراع سابق الذكر، واكد ان فتح بلاغات في مواجهتهم غير سليم باعتبار انهم اصحاب المدرسة وموظفيها منذ العام 1925م، وأضاف أنه لا يحق لأية جهة التعدي عليهم، واشار لامتلاكهم حيازة طبقاً للاحكام القضائية.
وتابع ان اللجنة المكلفة من وزارة الاوقاف لاتمتلك احكاماً قضائية ولا تحوز حيازة فعلية، والمعلوم قانوناً ان حيازة العقار تتم بالمستندات، وزاد ان الحائز الفعلي للعقار يعتبر صاحب حق حسب الظاهر ولا يخرج الا بحكم قضائي سواء كان مستأجراً او له ادنى شبهة حق تبرر وجوده.
وأوضح ابوبكر ان المقبوض عليهم كانوا يمارسون اعمالهم الوظيفية الرسمية من تدريس واعداد للامتحانات.
من جانبه طالب رئيس لجنة السنودس القس يحيى عبدالرحيم نالو في تصريح لـ(الجريدة)، وزارة الارشاد والاوقاف بعدم التدخل في شؤون الكنيسة الانجيلية المشيخية السودانية، ولفت الى عدم وجود مسوغ قانوني يتيح لها اصدار القرارات وتشكيل لجان، ووصف تدخل الوزارة بغير السليم.
وفي السياق انتقد نالو عدم احترام القانون والاحكام القضائية، وقال ان المحكمة العليا اصدرت قراراً قضى بأحقية اللجنة المنتخبة في ادارة شؤون الكنيسة ما يؤكد عدم احقية اللجنة التي تم تعيينها بواسطة وزارة الارشاد والاوقاف، ومع ذلك تعاملت قوات الشرطة مع اللجنة المكونة بتوجيه من الاوقاف على انها اللجنة الشرعية للكنيسة، ورأى أن ذلك يعد تجاوزاً للاحكام والسلطة القضائية التي فصلت في الامر منذ وقت بعيد.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.