السعودية تشهد اقتران “القمر” بكوكب “زحل” أربع ساعات

شهدت سماء المملكة العربية السعودية فجر اليوم الأحد، ظاهرة اقتران بين “القمر” وكوكب “زحل” بدأت الساعة الثالثة فجرًا بالتوقيت المحلى، (00ر00 بتوقيت جرينتش) وامتدت حتى شروق الشمس، 0636.
وظهر القمر فى برج الميزان على شكل هلال أبيض، فى حين ظهر “زحل” فى شكل جرم لامع مائل للون الأصفر فوق سن الهلال الأيسر مبتعدًا بقرابة درجة واحدة عن “زحل”، وتم رؤية هذه الظاهرة بالعين المجردة وكأن الكوكبين قريبان من بعضهما.

وقال الباحث الفلكى بقسم علوم الفلك والفضاء فى جامعة الملك عبد العزيز ملهم بن محمد هندى، فى تصريح لوكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأحد إن “القمر يقترن مع جميع الكواكب فى أيام معينة فى السنة إلا أنه هذه المرة اقترن مع كوكب زحل للمرة الثانية فى غضون خمسة أشهر تقريبًا، وسيقترنان مع بعضهما فى 22 فبراير المقبل، ولا تأثير على كوكب الأرض من هذه الظاهرة أو على عين الإنسان حينما تتابع ذلك فى كبد السماء”.

وأفاد بأن القمر ظهر اليوم بالسماء فى شكل طور هلال متناقص بإضاءة 15 بالمئة من سطحه حيث إنه فى نهاية الشهر، فى حين بدى لمعان كوكب زحل للعين ظاهرًا بأقل من إضاءة القمر بعشر مرات، مشيراً إلى أن مثل هذه الظواهر يستفاد منها فى الحسابات الفلكية ومعرفة حركة الكواكب والنجوم.

S7200831133449

صحيفة اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.