قمة مصرية أمريكية بين السيسي وترامب في البيت الأبيض

يعقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الاثنين، اجتماعاً في العاصمة الأمريكية واشنطن مع الرئيس دونالد ترامب؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، إضافة إلى بحث مُجمل التطورات في المنطقة.

ويناقش الرئيسان سُبُلَ مكافحة الإرهاب في المنطقة، إضافة إلى الملف الفلسطيني، وسبل إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ووفق “سكاي نيوز” قال المتحدث الرئاسي علاء يوسف: إن زيارة الرئيس المصري تحظى بأهمية كبيرة؛ خاصة في ظل التحديات والأزمات التي تعصف بالمنطقة.

وقال يوسف عقب وصول الرئيس المصري، السبت، للولايات المتحدة: إن التصدي للإرهاب يُعَد أهم التحديات التي تواجه البلدين والعالم كله في الوقت الراهن؛ إذ تُعتبر الزيارة فرصةً لإطلاع الجانب الأمريكي على وجهة النظر المصرية بهذا الشأن.

وكان الرئيس المصري قد عقد عدة لقاءات مع قيادات اقتصادية دولية من بينها رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، استعرض خلالها برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تضطلع به الحكومة المصرية منذ نوفمبر الماضي.

كما التقى السيسي رئيسَ مجلس إدارة شركة جنرال إليكتريك جيفري إيمليت.

ومن المقرر أن يُجري الرئيس المصري، عدداً من اللقاءات مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية وفي الكونجرس، إضافة إلى قيادات في مجتمع الأعمال الأمريكي؛ لبحث سبل تعزيز التعاون في شتى المجالات بين البلدين.

وكان وزير الخارجية سامح شكري قد أكد أن الزيارة ستركّز أيضاً على الجانب الاقتصادي من خلال اللقاءات التي سيعقدها الرئيس المصري في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض، يوم الجمعة: إن الرئيس الأمريكي سيسعى لإعادة بناء العلاقات بين واشنطن والقاهرة في اجتماع الاثنين؛ مشيراً إلى أن المباحثات الأمريكية المصرية ستركّز على القضايا الأمنية.

وأضاف المسؤول أن اللقاء سيتطرق للمساعدات العسكرية والمالية الأمريكية للقاهرة، التي يُتوقع أن تستمر “عند مستوى قوي وكافٍ على حد تعبيره”.

وتأتي زيارة السيسي بينما اقترحت إدارة ترامب تخفيضات واسعة في المساعدات الخارجية الأمريكية لم يتم حتى الآن تحديد تفاصيلها؛ إلا أن البيت الأبيض يتوقع أن المساعدات إلى مصر “ستستمر” دون تقديم تفاصيل.
سبق الإلكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.