البشير يعلن الاستعداد للتدخل لحل أزمة الجنوبيين

أعلن الرئيس عمر البشير استعداد الحكومة للتدخل لإيقاف الحرب والمجاعة بدولة الجنوب وقال لدينا مسؤولية أخلاقية تجاه مواطن جنوب السودان لجهة أن الحكومة والمؤتمر الوطني عملنا الاتفاقية وقال

(كل الناس يجونا تحت تحت والله ما في غيركم يحل مشكلة جنوب السودان ). وأكد أن جنوب السودان دولة أديناها حقوق وإمكانيات وبترول، أديناها دولة (تسليم مفتاح) وزاد بالقول (لما ضربتها الصراعات والحروب والقتل العشوائي والمجاعات والأمراض الفتاكة قالوا تعالوا رجعو جنوب السودان بعد ما خربوه). وطالب البشير خلال مخاطبته الجلسة الختامية للمؤتمر العام للمؤتمر الوطني أمس الدول والأيادي التي وصفها بالخبيثة والتي ساعدت وخربت جنوب السودان بالقول (حقو يقيفوا ويساهموا معانا في حل مشاكلنا ومشاكل جنوب السودان ). وأبدى استعداد الحكومة للتدخل لوقف الحرب والمجاعة، وقال (حنتدخل عشان نوقف الحرب ونوقف المجاعة ).ولفت البشير الى استقبال السودان للآلاف من الجنوبيين الفارين من القتال وقال (ما قلنا لهم أرجعوا لأننا لدينا مسؤولية أخلاقية تجاهم أعلنا نحن شعب واحد في دولتين ) مؤكداً حرص الحكومة على الأمن والاستقرار في دولة جنوب السودان، وأكد جاهزية السودان لتقديم العون والدعم لكل محتاج سواء في جنوب السودان أم غيره من الدول التي انهارت الآن ومواطنوها في السودان الذين يبحثون عن الأمن والاستقرار في السودان. وقال مرحب بيهم في السودان، وأبدى استعداد السودان أن يقسم اللقمة مع (الجيعان) وقال (المحتاج للأكل سوف نأكله والمحتاج للتعليم سوف نعلمه والمشرد نأويه لأنه دا واجبنا الأخلاقي والديني والعقدي).
وكشف البشير عن استرداد الحكومة لكثير من الشباب الذين انضموا الى تنظيم (داعش) وتحويلهم الى عناصر إيجابية تساهم في إقناع إخوانهم الآخرين.
وقال (الآن بدأوا يتحدثون رغم ما اتهمونا به وحاولوا يشوهوا سمعتنا بدأوا يقولوا والله أحسن دولة الآن في مجال مكافحة الإرهاب هو السودان ). وأضاف من البداية كانت رؤيتنا واضحة إنهم شباب صادقين ولكن غُرِر بهم لجهة أن الفكر لا يمكن أن يحارب إلا بالفكر، ولا يحارب بالعقوبات ولا بالمحاكم ولا بالسجون ولا بالتعذيب لجهة يزيد الناس تعصباً على تعصبهم.
وأكد البشير أن توصيات المؤتمر العام مُلزمة وواجبة التنفيذ، واعتبر دورة الانعقاد الرابعة من أنجح الدورات التي عقدها الحزب خلال الفترات السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.