صفقة قطرية لتزويد السودان بـ 12 مقاتلة ميراج قريباً

يبحث السودان مع قطر إمكانية شراء 12 مقاتلة من طراز ميراج 2000-5 الفرنسية، بحسب مجلة “تاكتيكال ريبورت” المختصة بالشؤون الدفاعية. وقالت المجلة على موقعها على الإنترنت إن وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية استقبل وزير الدفاع السوداني اللواء عوض بن عوف في 30 أبريل بالدوحة.

وتشير التقارير الواردة من الدوحة إلى أن اللواء ابن عوف بحث مع العطية إمكانية الحصول على 12 طائرة مقاتلة من طراز ميراج 2000-5، الموجودة في الخدمة لدى القوات الجوية القطرية. ووفقاً للتقارير نفسها، لم يبد الوزير “العطية أي تعليق على ذلك، ورفض تقديم أي تفاصيل بهذا الشأن”، لكن نفس التقارير أضافت أن المناقشات حول الاتفاق تجري على ما وصفتها بـ “نار هادئة بين وزارتي الدفاع فى البلدين”.

وقالت مصادر مقربة من الملف، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وافق من حيث المبدأ على بيع مقاتلات ميراج إلى السودان، في الوقت الذي يدور فيه حديث عن انتهاء قطر من صفقة تتضمن 72 مقاتلة إف 15 مع الولايات المتحدة. غير أن وزارة الدفاع القطرية لا تزال بحاجة إلى تسوية بعض الأمور من أجل وضع الصيغة النهائية لاتفاق ميراج مع السودان، من بينها الحصول على موافقة شركة داسو (المصنعة للمقاتلة) على الصفقة.

عين اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.