فلكي 26 رمضان أطول نهار في السنة

أوضح الخبير الفلكي عبدالرزاق البلوشي المشرف العام على الوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء أن الانقلاب الصيفي سيحدث بتاريخ 26 رمضان القادم الذي يصادف تاريخ 21 يونيو من العام الميلادي الجاري ، مشيرًا إلى أن دخول شهر رمضان فلكيًا قد يكون بتاريخ 27 مايو .

وقال البلوشي لـ ” عين اليوم ” أن مواعيد حلول الفصول الأربعة عند الفلكيين تعتمد في المقام الأول على حركة الشمس ، وتنقل نقاط شروقها شمال خط الاستواء حتى خط عرض ٢٣.٥ ْ تقريبًا ، وهو أقصى حد تصله أشعة الشمس بشكل عامودي ، ويكون فيه أطول نهار في السنة لسكان النصف الشمالي من الأرض .

وتابع : سيحدث الانقلاب الصيفي في يوم 26 رمضان حيث ستكون مدة النهار في مكة 13 ساعة و26 دقيقة ، وسيكون النهار في طريف أطول من باقي مدن المملكة حيث ستصل مدته إلى 14 ساعة و 13 دقيقة تقريبًا ، فيما ستكون جيزان الأقل في عدد ساعات الصيام حيث تبلغ مدة النهار 13 ساعة و 8 دقائق تقريبًا .

لافتًا إلى أن المناطق الشمالية هي الأطول في ساعات النهار وسيصوم المسلمين في الدول التي تقع في خطوط العرض العليا ما بين 16 – 17 ساعة .

وأشار البلوشي إلى أن فصل الصيف سيهب بسمومه وحرارة نهاره فعليًا مع بداية رمضان ، ثم ستأخذ درجات الحرارة في الارتفاع حتى نهاية شهر رمضان ؛ وذلك لأننا في المملكة تعودنا أنه مع بزوغ نجم البطين تبدأ رسل الصيف تهب وهي فترة انتقالية تحدث فيها تقلبات جوية مختلفة .

وعن مواعيد حلول شهر رمضان في فصل الشتاء ، نوه البلوشي إلى وجود فرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية في حوالي 11 يوم ، وهذا الفارق يعمل على الإبحار بالشهر الهجري لثلاث سنوات داخل شهر ميلادي واحد ، موضحًا ذلك بأن بداية شهر رمضان لهذا العام قد يوافق 27 مايو ، وبداية رمضان العام القادم 1439 هـ قد يوافق 16 مايو ، وبداية رمضان 1440 هـ قد يوافق 6 مايو ، بعد ذلك سيبحر شهر رمضان ثلاثة سنوات أخرى في شهر أبريل ، حتى يدخل في شهر ديسمبر الذي يحدث فيه يوم الانقلاب الشتوي ، وذلك في عام 1452 هـ .

واختتم البلوشي: نقول أن كل هذا من الناحية الفلكية ، أما الشتاء الفعلي فقد تبدأ ملامحه مع حلول رمضان 1447 هـ الذي سيوافق حلوله في فبراير 2025 م .

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.