أوضاع مزرية للسودانيين في مصر

وصف رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان محمد أحمد الشايب أوضاع الكثير من السودانيين في مصر بالمزرية خاصة فيما يتعلق بالحصول على خدمات الصحة والتعليم فضلاً عن معانات بعضهم من عصابات الاتجار بالبشر وتجارة الأعضاء، داعياً الحكومة لتحرك عاجل لمعالجة أوضاعهم، لافتاً إلى أن الأوضاع السياسية الحالية بين البلدين فاقمت من مشكلاتهم.

وطالب الشايب في تصريحات صحفية أمس الحكومة بأن تضطلع بمسؤوليتها تجاه مواطنيها في الداخل والخارج وأن تعمل على معالجة أوضاع السودانيين في مصر، لافتاً إلى أنه عاد مؤخرًا من زيارة لمصر ولمس بنفسه الكثير من المشاكل التي يعاني منها السودانيون خاصة في تعليم أبنائهم، مشيرًا لوجود مدرسة سودانية واحدة في مصر.

ودعا الى اقناع المستثمرين السودانيين بفتح مدارس بمصر فضلاً عن تكوين بعثة تعليمية سودانية بالكامل في مصر، وقال “حتى على مستوى المناهج الأطفال يدرسون جغرافيا غير حقيقية للحدود بين البلدين”.

وأوضح الشايب أنه التقى خلال زيارته السفير السوداني عبد المحمود عبد الحليم وناقش معه مشاكل السودانيين ومن ثم التقى وزيرة الرعاية الاجتماعية بعد عودته للخرطوم بهدف إيجاد حلول للمشاكل، مبيناً أنه لمس حالات تعاني من العوز لدرجة فشلها في تسديد الإيجار، وقال: “أطالب وزارة الرعاية الاجتماعية وديوان الزكاة بإيجاد معالجات عاجلة لهؤلاء”.

ولفت الشايب إلى أن لجنته بصدد إقامة ورشة عمل عن توطين العلاج بالداخل بهدف تقليل معاناة المواطنين من السفر للخارج للحصول على العلاج.
الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.