الصحة: الدرن ما زال موجوداً بالسودان وعيادة متنقلة لعلاجه

دشنت وزارة الصحة الاتحادية، عيادة متنقلة لتشخيص وعلاج مرض الدرن مجهزة بالتقنيات كافة، تشمل كل ولايات السودان بكلفة إجمالية بلغت نصف مليون دولار، وتأتي العيادة المتنقلة بدعم من صندوق الدعم العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وأكدت أن الدرن ما زال موجوداً في السودان على الرغم من انخفاض نسب الوفيات والإصابة به حسب أهداف الألفية للتنمية إلى 50 بالمائة مقارنة بالعام 1990.
وقال وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة، لدى مخاطبته الاحتفال بتدشين العيادة، أمس، إن التدشين يأتي في إطار نشر الخدمات الصحية في البلاد وحتى تكون الخدمة قريبة من المواطنين، وأكد أن خدمة العيادة المنتقلة تعتبر إضافة نوعية لبرنامج مكافحة الدرن في السودان والتي بلغت كلفتها نصف مليون دولار ومجهزة بالتقنيات الحديثة كافة، إضافة لإجراء مسح كامل عن المرض، مضيفاً أن البرنامج يحتاج إلى عيادات إضافية بغرض الوصول للمواطنين كافة، لافتاً إلى وجود فرق جوالة تجوب جميع الولايات إضافة لتوزيع الكادر والأجهزة.
ومن جهته، قال مدير إدارة مكافحة الأمراض بالوزارة، د. طارق عبدالله، إن تدشين العيادة المتنقلة لتشخيص مرض الدرن في مناطق السودان المختلفة يستهدف الوصول إلى المناطق الطرفية لتغطيتها بخدمات التشخيص والعلاج في المناطق التي لا توجد بها مؤسسات علاجية للدرن وتخفيفاً لمعاناة المرضى. وأكد أن الدرن ما زال موجوداً في السودان على الرغم من انخفاض نسب الوفيات والإصابة به حسب أهداف الألفية للتنمية إلى 50 بالمائة مقارنة بالعام 1990.
الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.