هل يفاجئ ترامب العالم ويرفع العقوبات عن السودان؟

عندما كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما يستعد لحمل حقائبه ومغادرة البيت الأبيض وقبل تسليمه لمفاتيح البيت الأبيض للرئيس دونالد ترامب، أصدر قرارا قبل نحو 120 يوما “13 يناير 2017 ” بتخفيف العقوبات الأحادية التي تفرضها أمريكا على السودان.

كن اول من يقرأ الصحف والاخبار يومياً … حمل تطبيق شبكة سودافاكس من هنا على هاتفك المحمول

واشترطت أمريكا لرفع العقوبات نهائيا عن السودان أن تقدم أجهزة الدولة الأمريكية تقارير بحلول 12 يوليو 2017 “أي بعد نحو 60 يوما من الآن” تفيد بأن السودان ملتزم بعدة شروط منها مكافحة الإرهاب وبعض الملفات الأخرى.

ونشرت وسائل إعلام في اليومين الماضيين بحسب سودان تربيون، معلومات عن تقرير للاستخبارات الأميركية أمام الكونجرس لم يرد اسم السودان ضمن الدول الراعية للإرهاب، وأكد وفاء السودان بجملة شروط تمهد لرفع العقوبات، ما رفع مستوى التوقعات بأن ترفع العقوبات عن السودان قبل الموعد المحدد.

ولاحظ مراقبون أنه طيلة إدارة الرئيس ترامب لم يذكر السودان في أي إشارة سواء إيجابية أو سلبية واعتبروا ذلك مؤشرا لتغير الرؤية الأمريكية تجاه السودان وخطوة مدروسة نحو تمهيد رفع العقوبات نهائيا عن السودان وحذفه من قائمة الإرهاب.

وأكد مراقبون بأن الرئيس ترامب لديه صلاحيات تمكنه من رفع العقوبات عن السودان فورا دون الانتظار لفترة الشهرين المتبقية، بل توقع بعضهم أن يفاجئ ترامب العالم ويصدر قرار رفع العقوبات نهائيا عن السودان في الخميس 18 مايو 2017 بالإضافة لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وبرر المراقبون ذلك بجملة تحولات وتحالفات جديدة جعلت السودان قاسما مشتركا في جملة مصالح إقليمية وعالمية وأن العقوبات المفروضة يكتوي بها شعب السودان ولا تؤثر على الحكومة التي أحدثت تغييرا واسعا نحو تداول السلطة سلميا عبر تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي أعلنت الخميس الماضي وضمت أطيافا واسعة من المكونات السياسية السودانية.

 

عين اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.