وزير الاعلام السوداني يؤكد الافراج عن معتقلي الاحتجاجات

أعلن أحمد بلال عثمان، وزير الإعلام السوداني الثلاثاء لوكالة فرانس برس أن معظم الأشخاص الذين اعتقلوا خلال المظاهرات ضد ارتفاع أسعار المحروقات أطلق سراحهم. وقال: “منذ الأمس، كل شخص لم يرتكب جريمة قتل أو تدمير أطلق سراحه”، موضحا أن إطلاق سراح آخرين سوف يحصل الأربعاء.

وتحدثت الحكومة السودانية عن اعتقال 700 “مجرم” خلال المظاهرات العفوية التي تحول بعضها إلى أعمال نهب والتي بدأت في 23 سبتمبر، احتجاجا على رفع الدعم عن المحروقات، وأوضح عثمان أن يتوقع إحالة “حوالى 200 شخص” إلى القضاء.

وقال أيضا “كل شخص ارتكب جريمة سوف يحال إلى القضاء”، ولكن “في حال لم يصدر أي حكم بحقه سوف يطلق سراحه”.

وأمر الرئيس عمر البشير الأحد بالأفراج عن عدد كبير من النساء المعتقلات بينهم داليا الروبي وهي ناشطة تعمل في البنك الدولي في الخرطوم.

ومن بين المعتقلين أيضا شخصان يعملان في برنامج الأمم المتحدة للتنمية. وتعذر الاتصال بالمتحدث باسم البرنامج مساء الثلاثاء.
9998410510
وأوضح عثمان أنه ليس متأكدا من وجود طواقم للأمم المتحدة في السجن، ولكنه أضاف “قد يكون هناك” أشخاص متحدرون من دول مجاورة ولكنه لم يعط إيضاحات إضافية.

ومن جهة أخرى أكد شهود الثلاثاء أن 16 شخصا أوقفتهم السلطات السودانية بتهمة مهاجمة مراكز للشرطة خلال التظاهرات الأخيرة في السودان، تم اعتقالهم “بعيدا” عن ساحات التظاهر، بحسب محام للدفاع.

دنيا الوطن



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.