أرامكو توقع اتفاقا لإنشاء أكبر مجمع بحري في الخليج

تخطط أرامكو السعودية لإنشاء أكبر مجمع بحري للصناعات البحرية في الخليج من خلال مشروع مشترك مع ثلاث شركات أعلنته اليوم الأربعاء وهو مشروع يتكلف 5,2 مليار دولار ويهدف إلى المساعدة على تقليص اعتماد الاقتصاد على النفط. وتسعى السعودية لخلق وظائف في قطاع الصناعات التحويلية وإنتاج سلع وخدمات اعتادت استيرادها من قبل. وتتبنى استراتيجية تستثمر من خلالها مبالغ كبيرة من الأموال الحكومية وميزانيات المشتريات للشركات الحكومية الكبرى مثل شركة النفط الوطنية أرامكو لجذب الخبرات الاجنبية من أجل تطوير صناعات استراتيجية.

حزمة منتجات وخدمات غير مسبوقة

وقالت أرامكو إنها وقعت اتفاق مساهمين مع الشركة السعودية للنقل البحري (بحري)، وهي شركة تسيطر عليها الدولة تشحن النفط لصالح أرامكو، وهيونداي الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة ولامبريل، وهي شركة هندسية مقرها الإمارات العربية المتحدة ومدرجة في بورصة لندن. وسيقام المجمع على مساحة 4.3 كيلومتر مربع في رأس الخير على الساحل الشرقي للسعودية. وقالت أرامكو في بيان نشره موقعها الإلكتروني “سيصبح المجمع الأكبر من نوعه في المنطقة من حيث الطاقة الإنتاجية وحجم الأعمال. سيطرح المشروع حزمة من المنتجات والخدمات غير المسبوقة في المنطقة والتي ستسهم في تلبية طلب أرامكو وشركائها في منظومة التوريد على التصنيع والصيانة والاصلاح والتجديد الكامل لمنصات حفر النفط والغاز البحرية وسفن المساندة البحرية والسفن التجارية ومنها ناقلات النفط الضخمة”.

تصنيع منصات حفر وناقلات نفط

ومن المتوقع بدء الأعمال الإنتاجية في المشروع خلال 2019 على أن يعمل المجمع بكامل طاقته الإنتاجية بحلول 2022. وذكرت أرامكو أن المجمع سيعمل “بطاقة إنتاجية سنوية لتصنيع أربع منصات حفر بحرية وأكثر من 40 سفينة تشمل ثلاث ناقلات نفط ضخمة بالإضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة لأكثر من 260 منتجا من سفن ومنصات حفر بحرية”. وقالت لامبريل في بيان “المديرون يتوقعون أن يكون المجمع البحري الأكبر في الخليج من حيث الطاقة الإنتاجية والحجم”. وأضافت أن الحكومة السعودية ستغطي نحو 3,5 مليار دولار من التكلفة الإجمالية على أن يمول المشروع المشترك ما تبقى من التكلفة. وستستثمر لامبريل ما يصل إلى 140 مليون دولار وتمتلك 20% من المشروع. وستمتلك أرامكو 50.1% وتستثمر ما يصل إلى 351 مليون دولار. وكانت أرامكو وقعت مذكرة تفاهم بشأن المشروع في يناير كانون الثاني 2016. وقالت ارامكو من قبل إن تكلفة المشروع ستزيد على 20 مليار ريال. وستستثمر بحري ما يصل إلى 139 مليون دولار مقابل حصة نسبتها 19.9% وهيونداي ما يصل إلى 70 مليون دولار مقابل حصة 10%. ووافق صندوق التنمية الصناعية السعودي الحكومي على توفير تسهيل دين بقيمة مليار دولار.

وفي إطار الاتفاق، ستشتري أرامكو 20 منصة حفر وسفن دعم بحري وخدمات من المشروع المشترك بحسب ما قالته لامبريل التي قفز سهمها 13% بعد الإعلان. ووفق لامبريل، ستشتري بحري ما لا يقل عن 75% من احتياجاتها من السفن التجارية على مدار عشر سنوات من المشروع بحد أدنى 52 سفينة تجارية من بينها “عدد كبير” من ناقلات النفط العملاقة.

وكانت شركة مكديرموت انترناشونال الأمريكية المتخصصة في تقديم خدمات حقول النفط والمعدات قالت إنها ستقيم مشروعا للتصنيع في مجمع رأس الخير وستنقل بعض عملياتها تدريجيا من دبي إلى رأس الخير بحلول منتصف العقد الثالث من القرن الحالي.
رويتــــرز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.