غندور : سلمنا القاهرة كافة المعلومات.رسالة من البشير إلى السيسي حول الدبابات المصرية

تسلم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، أمس ، رسالة خطية من رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ، تتعلق بالآليات العسكرية والدبابات التي تم ضبطها بحوزة الحركات المتمردة في المعارك الأخيرة بدارفور ، بجانب تطور العلاقات بين البلدين.
ووجه السيسي عقب لقائه وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور، الذي نقل له الرسالة ، وجة بتكثيف الاتصالات العسكرية والأمنية بين البلدين.
وقال غندور في مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية المصرية عقب لقائه السيسي وختام اجتماعات التشاور السياسي مع نظيره سامح شكري أمس ،قال إنه نقل رسالة من الرئيس البشير حول المعلومات التي لدى الخرطوم، موضحاً أن السودان وضع المعلومات التي يمتلكها حول التدخل المصري في دارفور وتم تسليمها للجانب المصري، داعيا للعودة لبرلمان وادي النيل وفتح صفحة جديدة بين البلدين في كافة المجالات.
وأشار غندور أن الرئيس السيسي وجه بتفعيل الاتصالات على المستوى الأمني والعسكري ومناقشة كل القضايا والتنسيق بين البلدين على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي.
وأضاف ان المباحثات مع شكري اتسمت بالصراحة والوضوح مع الجانب المصري ، مشدداً على ضرورة التعاون في مجال مكافحة الارهاب ، وتعزيز آليات التنسيق.
وأشار الى خصوصية العلاقات بين البلدين، وقال إن الرئيسين البشير والسيسي التقيا «18» مرة مما يدل على عمق العلاقات ، داعيا الاعلام للبعد عن إثارة الفتن وإفساد العلاقات بين السودان ومصر، وأضاف «أخاطب الإعلاميين في السودان ومصر .. كونوا رسل خير لهذه العلاقة وجنود خير لهذه العلاقة لأن الإعلام يشكل الرأي العام».
وقال «العلاقات بين قيادات الدول يمكن أن تمر بسحائب صيف ولكنها تنقشع، ولكن العلاقات بين الشعوب هي التي تبقي، والعلاقات بين الشعوب يصنعها الإعلام، وعلينا ألا نفسد العلاقات بين شعوبنا، ولا أخشى بالاختلاف بين الحكومتين ولكن أخشى من اختلاف الشعبين».وأكد غندور أن قرار حظر دخول المنتجات المصرية «أمر فني» اتخذته السلطات المعنية بذلك، موضحاً أنه تم الاتفاق على تفعيل عمل اللجنة الفنية لعدم تضرر المصدرين في القاهرة والخرطوم.
وقال ان السودان فرض تأشيرة على المصريين عقب ترويج الاعلام المصري لاستضافة الخرطوم للإرهابيين ، مؤكداً أهمية التنسيق بين البلدين لتأمين الحدود التي تمتد لأكثر من 1200 كم وما يقرب من 700 كم حدود بحرية، وقال إن السودان نجح في تشكيل قوات مشتركة لحماية الحدود بين السودان وتشاد.
ومن جانبه، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الخرطوم والقاهرة تسعيان لتعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدا أنه عقد جلسة مشاورات مع غندور، وجلسة مع الرئيس السيسي في جلسة تخللتها المكاشفة التامة.
وأكد شكري في المؤتمر الصحفي أن العلاقات السودانية المصرية ستظل قوية، وأنه تم تناول كافة القضايا الثنائية بين البلدين، موضحا أنه تم الاتفاق على استمرار العقد الدوري للجنة القنصلية لاستمرار الامتزاج بين البلدين وفرص التعاون بين البلدين.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تفعيل الاتصالات بين البلدين والتواصل على مستوى القيادات العسكرية والأمنية بين القاهرة والخرطوم، مؤكدا أنه تم الاتفاق على تكثيف الاتصالات لإزالة أي سوء فهم.
الصحــــافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.