أطباء: 86.6 % نسبة ختان الإناث في البلاد

كشفت الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة، سعاد عبدالعال، عن إجازة مجلس الوزارء مقترح إضافة مادة في القانون الجنائي تجرم ختان الإناث تحت مسمى “تشوية الأعضاء التناسلية”، يتوقع أقرارها في البرلمان بعد إيداع تعديل القانون الجنائي البرلمان الأيام المقبلة،بينما كشف أطباء نساء وتوليد عن بلوغ نسبة ختان الاناث 86.6% في الفئة العمرية من يوم الى 14 عاماً.

وقالت عبدالعال، في ورشة عقدتها هيئة البرلمانيات السودانيات بالتعاون مع المجلس القومي لرعاية الطفولة بالبرلمان أمس، “تراضينا مع مجمع الفقه الإسلامي حول المادة 141 تشوية الأعضاء التناسلية، وأتمنى تمريرها بالمجلس الوطني”.

وكشف أطباء نساء وتوليد عن بلوغ نسبة ختان الاناث 86.6% في الفئة العمرية من يوم الى 14 عاماً، بينما وانحسر الى 31% في الفئة من 15 – 46 سنة خلال 2015م.

وقال إختصاصي النساء والتوليد الدكتور محمد الزين، في ورقة عمل ان ضحايا الخفاض “الختان” حول العالم يتراوح عددهن مابين 100 مليون _ 140 مليون إمراة منهم 92 مليون في القارة الافريقية فيما استأثر السودان بالنسبة الاكبر منها، وأعلن عن إنحسار الظاهرة على المستوي القومي الى 65%.

من جانبه أكد الشيخ عبد الله الجعلي، عدم وجود اي اشارة في القرآن الكريم لختان الاناث وعزا عزوف الشباب عن الزواج لغياب المحفز والاثارة ، بينما وصف الشيخ ميرغني محمد رجال الدين المساندين لخفاض الاناث” بالدواعش” ووصف الظاهرة بالجريمة وجهل بالعلم وقال ان الدين ضد الختان وقائم على حماية الخلق والفطرة واكد ان اعلي معدل للممارسة الختان، في ولايتي الشمالية وشمال كردفان بنسبة 97% ..

الصيحة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.