منظمة دولية تدرج مصر في القائمة السوداء لمنتهكي حقوق العمال

شف مصدر حزبي مصري مشارك في اجتماعات منظمة العمل الدولية المنعقدة في مدينة جنيف، عن إدراج مصر في “القائمة السوداء” الخاصة بالدول التي تنتهك حقوق العمال.

وأوضح المصدر أن قرار المنظمة جاء في ظل إصرار الحكومة المصرية على عدم الالتزام بالمعايير الدولية، والتعامل بشكل إيجابي مع الملاحظات التي أبداها وفد المنظمة الذي زار القاهرة، منتصف مايو/أيار الماضي، مشيراً إلى وضع مصر في القائمة القصيرة التي تضم 20 دولة تنتهك حقوق العمال.

وكان مسؤول المنطقة العربية في منظمة العمل الدولية، نظام قاحوش، قال في تصريحات صحافية خلال وجوده في القاهرة، في شهر مايو/أيار الماضي ضمن بعثة المنظمة، إن البعثة سلمت وزارة القوى العاملة المصرية 10 ملاحظات على قانون الحريات النقابية، مطالبة بأن يصل رد لجنيف قبل نهاية مايو/أيار بشأنها، قبل أن يتم اختيار البلدان التي ستوضع فى القائمة السوداء القصيرة للمنظمة.

ولفت إلى أن للمنظمة تحفظات على أداء الحكومة المصرية في بعض التشريعات، ومنها قانون النقابات العمالية.

فيما أكد مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، بيتر فان جوي، في تصريحات صحافية سابقة، أن منظمة العمل الدولية ليست وحدها من يختار الدول التى يتم وضعها في القائمتين القصيرة والطويلة، وأن هناك لجنة مستقلة من الخبراء تحدد أسماء الدول، بناء على عدد من المعايير، بعد الحوار بين ممثلى أصحاب الأعمال والعمال على المستوى الدولي من الدول الأعضاء فى منظمة العمل.

يأتي هذا في الوقت الذي أرسلت فيه وزارة القوى العاملة، قانون المنظمات النقابية لمجلس النواب في 9 يناير/كانون الثاني الماضي، وسط ملاحظات سلبية عديدة من جانب العديد من القطاعات والقيادات العمالية المستقلة.
العربي الجديد

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.