الفيفا يهدد بتجميد الكرة السودانية

هدَّد الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” رسميًا، الأربعاء، بإحالة مشكلة اتحاد الكرة السوداني لمجلسه التنفيذي، ما لم تلغِ وزارة العدل السودانية قرارها بإخلاء مقر الاتحاد بالقوة الجبرية ومنحه لمجموعة “الإصلاح والنهضة” التي يقودها عبد الرحمن سر الختم، باعتبارها المجموعة المنتخبة يوم 30 أبريل.

ولوَّح خطاب “فيفا” إلى نصوص، تعاقب السودان، قد تصل إلى مستوى تعليق عضوية الاتحاد السوداني لكرة القدم بالفيفا، وتجميد نشاط كرة القدم في البلاد.

وحدَّد الخطاب الذي جاء بتوقيع الأمين العام للفيفا، السنغالية فاطمة سامورا، 10 يونيو المقبل، لإلغاء قرار وكيل وزارة العدل، أو تحويل الأمر للمجلس التنفيذي للفيفا.

وأشار ذات الخطاب إلى أن عبد الرحمن سر الختم، تم تعيينه من قبل الحكومة لرئاسة اتحاد الكرة السوداني.

وفيما يلي نص خطاب الفيفا :

“نؤكد استلام مخاطباتكم لنا بتاريخ 2 يونيو الجاري، التي تتضمن بمحتواها ما يجد اهتمامنا الكامل”.

“قد أُحِطنا علمًا بالقرار المزعوم الذي أصدره وكيل وزارة العدل، في 2 يونيو الجاري، الذي منح الشرطة الوصول لمقر الاتحاد لإخلاء والمباني، وطرد أعضاء مجلس الإدارة، واستخدام القوة إذا لزم الأمر”.

“وعلاوة على ذلك، نفيدكم بأننا انتبهنا أيضًا بأنه بمجرد الانتهاء من عملية الإخلاء، فإن مباني الاتحاد سلمت للجنرال عبد الرحمن سر الختم رئيس الاتحاد الجديد الذي عينته الحكومة، بموجب لوائح صدرت من الحكومة”.

“في سياق ذلك، نود أن نذكركم بأنه وفقًا للمادة 14 الفقرة (1-آي)، والمادة 19 فإن الاتحادات الأعضاء بالاتحاد الدولي لكرة القدم ملزمون بإدارة شؤونهم بصورة مستقلة، دون تأثير لا مبرر له من طرف ثالث”.

“علاوة على ذلك فإنه وفقًا للمادة 14 فقرتين (2، و3) من لوائح الفيفا، يمكن أن يؤدي الفشل في القيام بذلك إلى إحالة الأمر للجان فيفا المناسبة للنظر فيها وإصدار قرارات محتملة قد تؤدي إلى عقوبات من فيفا على العضو مثار المسألة، حتى لو لم يكن تأثير تدخل الطرف الثالث نتيجة خطأ من الاتحاد المعني”.

“يبدو أن قرار وكيل وزارة العدل الصادر يتناقض مع ما ورد أعلاه، لذلك فإن الالتزام به وتطبيقه يشكل تدخلاً في الشؤون الداخلية للاتحاد السوداني”.

“بالتالي فإننا نود أن نطلب منكم إبلاغ وكيل وزارة العدل أنه إذا لم يلغِ قراره بحلول يوم السبت، فإنه سيتم تلقائيًا إحالة القضية للمجلس التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم للنظر فيها”.

يذكر أن اتحاد الكرة الذي يجد اعترافًا من قبل الفيفا، هو الذي يقوده الدكتور معتصم جعفر، بينما تمسك الفريق أول ركن عبد الرحمن سر الختم بشرعية انتخابة بإرادة الأغلبية خلال جمعية عمومية يوم 30 أبريل.
موقع الهلال السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.