وفاة 8 أشخاص بالاسهالات المائية في الفَرَشَاية بجنوب كردفان

أعلنت لجنة أطباء السودان، عن وفاة 8 أشخاص بالاسهالات المائية، واصابة 62 آخرين بالوباء في منطقة الفرشاية، ولاية جنوب كردفان. فيما ارتفعت حالات الإصابة بالقضارف أمس لــ79 حاله إصابة. منهم عدد 39 طفلاً. مما دفع السلطات الصحية لإنشاء كرنتينة ثالثة، لتصبح جملة الإصابات بالمرض خلال الفترة من الأول من يوليو وحتى أمس 146 حالة من بينها 5 حالات وفاة.

وعبَّرت لجنة الأطباء ــ في بيان لها أمس ــ عن قلقِها من نقص المحاليل الوريدية، وإجراءات السلامة للكادر الطبي، بجانب نقص الكوادر الطبية العاملة في المستشفيات بولاية جنوب كردفان.

وانتقدت اللجنة؛ ما وصفته بـ”الغياب الكامل لوزارة الصحة الولائية في جنوب كردفان”، وذكرت اللجنة في بيانها أنها اجتمعت مع بعض العاملين بالميدان في مجال المبادرات الطوعية، واتفقت على سدِّ الحوجة.

وفي القضارف؛ استقبلت الكرنتينة أمس 3 حالات إصابة بالاسهالات المائية ــ كلها لتلاميذ ــ منهم الطالبة أمنية آدم أحمد، من داخلية مدرسة كسَّاب الثانوية، والتلميذتيْن صفاء علي أحمد من امتداد أكتوبر، ومريم التجاني حامد من كجرة.

وكشفت الجولة ــ التي نفذتها (الصيحة) أمس داخل المعازل الثلاثة ــ عن وجود نقص حاد في أملاح التروية للمصابين، وانعدام مياه الشرب، ونظام تطهير المعازل.

وحذر أحد الكوادر الطبية ــ فضَّل حجب اسمه ــ من كارثة بيئية قادمه لتفشي المرض وسط المجتمعات، وتدهور الأوضاع الصحية، ونقص الأسرَّة. مطالباً بضرورة عزل المرضى عن بعضهم بدل تنويم كل 3 في سرير واحد.

فيما أعلنت السلطات بمحلية الخرطوم ــ أمس ــ احتواء حالات محدودة للإصابة بالاسهالات المائية بمنطقة الديوم.

إلى ذلك شدَّد معتمد محلية الخرطوم الفريق ركن “أحمد علي عثمان أبو شنب”، خلال تدشينه لحملة النظافة الوقائية الشاملة بالسوق المركزي للخُضَر والفاكهة، شدَّد على اتخاذ إجراءات صارمة تجاه المتلاعبين بسلامة وصحة الأغذية المتداولة، ومخالفات عرض الخُضَر والفاكهة حول السوق.

ووجَّه بإزالة جميع مواقع تداول الخُضَر والفاكهة العشوائية خارج السوق، ومنع البيع الجائل، واغلاق جميع المطاعم والكافتريات غير الملتزمة بالاشتراطات الصحية، وتقديم جميع المخالفين للنيابة المختصة.

وأكد مواصلة عمل آليات المحلية، وعمَّال النظافة والصحة للعمل بصورة دورية ومكثفة بالسوق المركزي، في إطار البرنامج الوقائي لمكافحة مسببات الاسهالات المائية بالمحلية.

وأكدت السلطات بالخرطوم خلو منطقة السوق المركزي والمحلي من حالات الاصابة بالاسهالات المائية، بفضل الخطة الاحترازية، والبرنامج الوقائي الذي اتخذته محلية الخرطوم لمكافحة المرض، عبر إزالة متراكمات النفايات، وتجفيف البرك والمستنقعات، والعمليات الواسعة للرش الضبابي والرذاذي للمصارف، وتجفيف الأماكن الرطبة، التي تمثل بيئة ملائمة لتوالد الذباب ونواقل المرض.
الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.