البشير يقود وفد السودان المشارك في القمة الأفريقية

يقود رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، وفد السودان المشارك في أعمال قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. ويترأس وزير الخارجية إبراهيم غندور الوفد الوزاري الذي سينهي أعماله، تمهيداً لانطلاقة اجتماعات قمة الرؤساء.

وتنطلق القمة العادية للاتحاد الأفريقي رقم 29 في الثالث والرابع من يوليو المقبل، وانخرط الوفد الفني على مستوى المندوبين الدائمين الذي يضم البعثة بأديس أبابا وإدارة الاتحاد الأفريقي والمنظمات شبه الإقليمية بوزارة الخارجية، وممثلي بعض الوزارات الأخرى المعنية في الاجتماعات التحضيرية التي بدأت يوم 27 يونيو الجاري، وستستمر حتى يوم الخميس الـ 29 من يونيو، تمهيداً لانعقاد اجتماعات المجلس التنفيذي الوزاري في الثلاثين من يونيو الجاري.

قرارات هامة
وتتناول الدورة المقبلة حالة الأمن والسلم في أفريقيا، وجهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، والموقف الأفريقي من خطوات إصلاح مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى التنمية والتجارة والتكامل الاقتصادي والاندماج، إلى جانب المنطقة القارية الأفريقية التجارية الحرة، ومواضيع الهجرة وتنقل الأشخاص وإزالة القيود والجواز الأفريقي، كما تتطرق القمة إلى سبل مكافحة الإرهاب والظواهر السالبة الأخرى وقضايا التهريب والإتجار بالبشر، والأوضاع في ليبيا وفلسطين، ويتوقع أن تصدر عنها قرارات وإعلانات مهمة حول تلك الموضوعات.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، قريب الله الخضر، يوم الأربعاء – حسب وكالة السودان للأنباء – إن الجهود التحضيرية أسفرت عن اكتمال ملفات مشاركة السودان على المستويات كافة. وأكد ثقة السودان في استمرار الدعم الأفريقي القوي ومناصرة القادة الأفارقة للقضايا كافة التي تهم البلاد، خاصة بعد التقدم الذي تمكن السودان من إحرازه خلال الفترة الماضية، استناداً على الدعم الأفريقي في مجال تحقيق الأمن والاستقرار، وتطبيع الأوضاع في دارفور، والدور الإيجابي المتزايد على الصعيدين الإقليمي والدولي، وإنجاز الوفاق الوطني بين مختلف القوى السياسية والمجتمعية على الساحة السودانية.

سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.