آخر ما وصلت إليه الحكومة السودانية ..إنشاء مفوضية لمكافحة الفقر

قال وزير المالية السوداني، محمد عثمان الركابي، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستعلن عن إنشاء مفوضية لمكافحة الفقر في نوفمبر/تشرين ثاني المقبل.

جاء ذلك خلال لقائه بمقر الوزارة بالخرطوم، المديرة القُطْرية للبنك الدولي المختصة بشؤون السودان وإثيوبيا وجنوب السودان، كارولين ترك، بحسب بيان لوزارة المالية السودانية اطلعت عليه الأناضول.

ووفق البيان، يأتي اللقاء في إطار التحضير للاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، في أكتوبر/ تشرين أول المقبل، دون مزيد من التفاصيل عن موعد وصول “ترك”، ومدة الزيارة.

وقال الركابي، إن المفوضية ستضم كافة الوزرات والمؤسسات ذات الصلة بقضية الفقر.

وبيّن الوزير السوداني، أن استراتيجية مكافحة الفقر التي تقوم الحكومة بإعدادها سيتم الإعلان عنها في نوفمبر المقبل أيضا، بعد مراجعتها، دون تفاصيل عنها.

من جانبها، أشارت “ترك”، إلى جهود الحكومة السودانية في محاربة الفقر، وأعلنت دعم جهود الحكومة في الزراعة والثروة الحيوانية وأنظمة الضمان الاجتماعي وبناء القدرات، دون تفاصيل عن تلك الجهود.

ولفتت إلى أن “هذه هي محاور مهمة لإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان”.

ووفق الإحصاءات الرسمية السودانية، فإن نسبة الذين يعيشون تحت خط الفقر تبلغ 46.4% من سكان البلاد (البالغ نحو 38 مليون نسمة).

ويعيش السودان ضائقة اقتصادية منذ انفصال جنوب السودان عنه في 2011، وفقدان الكثير من إيرادات النفط التي كانت تغطي نحو 50% من إيرادات الدولة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار العملات الصعبة، وزيادة أسعار السلع الاستهلاكية.

واشترط البنك الدولي على السودان وضع استراتيجية لمكافحة الفقر كأحد شروط إعفاء ديونه الخارجية البالغة 52 مليار دولار حتى 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.